أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / المتحدث الرسمي باسم الامين العام للامم المتحدة يحث العراقيين على حل النزاعات الانتخابية قانونيا
Press Conference

المتحدث الرسمي باسم الامين العام للامم المتحدة يحث العراقيين على حل النزاعات الانتخابية قانونيا

حثت الامم المتحدة، الجهات السياسية العراقية على حل اية نزاعات انتخابة من خلال القنوات القانونية، فيما شددت على ضرورة اكمال العملية الانتخابية من خلال تشكيل حكومة شاملة في اقرب وقت ممكن.

وكانت مفوضية الانتخابات اعلنت، السبت (12 ايار 2018)، عن “نجاح” عملية الاقتراع التي جرت في العراق بنسبة مشاركة بلغت 44.52%، في اول انتخابات يشهدها العراق بعد الانتصار على تنظيم “داعش” ورابع انتخابات منذ سقوط نظام صدام ٫ ولكن ما اتضح وجود عمليات تزوير واسعة شهدتها مناطق مختلفة من العراق ومنها مخيمات النازحين بالاضافة الى عمليات تزوير وثقت بتسجيلات فيديو تمت في خارج العراق.
وقال المتحدث الرسمي باسم الامين العام للامم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان ان “الامين العام يهنئ شعب العراق على اجراء الانتخابات البرلمانية في 12 ايار الحالي وبعد الهزيمة العسكرية لداعش تمثل الانتخابات مزيدا من التقدم نحو بناء ديمقراطية عراقية اقوى”، مشيدا بـ”الجهود الحثيثة لمسؤولي تنظيم الانتخابات وممثلي الاحزاب والقوات الامنية بجعل الانتخابات سليمة ومنظمة بشكل كبير”.
واثنى دوجاريك على “كافة العراقيين الذين شاركوا في الانتخابات ولاسيما النازحين اللذين ادلوا باصواتهم رغم ظروفهم الصعبة”، داعيا جميع الفاعلين السياسيين العراقيين ومؤيديهم الى “الحفاظ على السلام بينما يتم استكمال النتائج” حسبما افاد السومرية نيوز.
وحث دوجاريك “الجهات السياسية الفاعلة على حل اية نزاعات انتخابية من خلال القنوات القانونية القائمة واكمال العملية الانتخابية من خلال تشكيل حكومة شاملة في اقرب وقت ممكن”.
من جانبه، اكد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش في بيان اخر “على ضرورة تحرة المفوضية بشكل سريع للتعامل بجديةٍ مع جميع الشكاوى، بما في ذلك، وعند اللزوم، إعادة الفرز اليدويّ الجزئيّ في مواقعَ مختارةٍ، لا سيما في كركوك”، لافتا الى “اهمية أن تتمّ إجراءُ تلك الإجراءات بشفافيةٍ كاملةٍ، بحيثُ يشهدها أصحاب الشأن لتعزيز الثقة في العملية”.
وابدى كوبيتش “استعدادٍ الامم المتحدة لتقديم المساعدة، إذا طُلب منها ذلك”، مطالبا “كافة الأطراف السياسية الفاعلة إلى دعم السلام ومواصلة الالتزام بحلّ أية نزاعاتٍ انتخابيةٍ عبر القنوات القانونية المعمول بها”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بومبيو يعلن من قاعدة عسكرية في فلوريدا : لانسعى للحرب مع ايران ونسعى الى ردعها

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بأن الولايات المتحدة لا تريد حربا مع ايران وانما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *