أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / انتقادات لرضوخ الادارة الاميركية لطالبان لاطلاقها سراح اخطر 5 ارهابيين من عناصرها من سجن غوانتانامو

انتقادات لرضوخ الادارة الاميركية لطالبان لاطلاقها سراح اخطر 5 ارهابيين من عناصرها من سجن غوانتانامو

حفلت تعليقات وسائل اعلام اميركية بانتقادات لرضوخ الولايات المتحدة لشروط طالبان بعقد صفقة معها عبر الوسيط القطرين تقضي باطلاق سراح خمسة من اخطر المطلوبين من قادة الارهاب في حركة طالبان المعقلين في معسكر ” غوانتانامو ” مقابل الافراج عن الجندي الاميركي ” بورغدول ” المختطف لدى طالبان منذ خمس سنوات .

وقال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، يوم امس إن الولايات المتحدة الأمريكية تلقت تأكيدات من قطر بأنه سيتم اتخاذ تدابير من شأنها “حماية أمننا القومي” مقابل مبادلة خمسة معتقلين بغوانتانامو للإفراج عن الرقيب بالجيش الأمريكي، بوي بيرغدال ، المحتجز لدى طالبان بأفغانستان منذ يونيو/ حزيران عام 2009 .
وأضاف أوباما لدى استقباله عائلة الرقيب بالبيت الأبيض: “أنا ممتن للعمل الدؤوب الذي يقوم به دبلوماسيونا ولتعاون الحكومة القطرية ومساعدتها بتأمين إطلاق سراح بوي.. عملنا لسنوات عديدة من أجل الوصول إلى هذا الهدف “.وكشف مصدر في حركة طالبان ، ان أن المعتقلين الخمسة بغوانتانامو هم: “خيرالله سعيد والي خيرخوا ، وملا محمد فضل ، وملا نورالله نوري ، وعبدالحق واسق إلى جانب ، محمد نبي عمري.”
ووصلت قطر ليلة امس طائرة عسكرية من نوع C-17 ، بعد رحلة عبر المحيط الاطلسي غادرت فيها من المطار العسكري بغوانتانامو وعلى متنها المعتقلين الخمسة .
ويبلغ الجندي بورغدول 28 سنة وهو من ” إيداهو” من المفترض أن يكون قد وصل لمنشأة طبية عسكرية أمريكية اليوم الأحد لاجراء الفحوصات اللازمة له ، وسيخضع الجندي لفترة علاج ، ثم يتم نقله إلى سان أنطونيو لفترة علاج مكثف تتضمن “إعادة إدماجه” و”إعادة اتصاله بعائلته.”
هذا وتمت عملية تسليم الجندي ، من دون حادث يذكر في نقطة “تسليم” قرب الحدود مع باكستان، شرق أفغانستان.
ويقول والد الجندي “بورغدول ” إنّ ابنه يعاني صعوبات في التحدث بالإنجليزية بعد أن قضّى خمس سنوات رهينة، وهو ما أكده عسكري أمريكي مشيرا إلى أنّ أسباب ذلك غير واضحة نظرا للصدمة التي مرّ بها.
والجدير بالذكر ان الصفقة تمت بصورة سرية جدا لدرجة أنّ الرئيس الأفغاني حميد كرزاي لم يكن على علم بها ، وجرى نقل بورغدول أولا إلى قاعدة باغرام الجوية أين خضع لفحص طبي أولي قبل أن يستقل الطائرة إلى ألمانيا.
وكان الجندي الاميركي ، محتجزا لدى ميليشيا “سيراج حقاني” المعروف باتخاذه مواقف يثير تشددها في بعض الأحيان أعضاء طالبان.
هذا وظهر والد الجندي الاميركي والدته الى جوار الرئيس الاميركي في البيت الابيض حيث تحدث امام الصحفيين مبدتئا بقول ” بسم الله الرحمن الرحيم ” ثم تحدث بلغة البشتو الى ولده ، لعمله ان ولده بات يصعب عليه التحدث باللغة الانكليزية بسبب صدمة تلقاها بعد اعتقاله حسب شهادة احد الجنود الاميريكيين .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اجتماع بين ضباط أمريكيين ونظرائهم الأتراك شمالي حلب لتوحيد المليشيات التابعة لهم

كشفت وسائل إعلام سورية، الخميس، تفاصيل جديدة عن دخول رتل عسكري أمريكي إلى مدينة إعزاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *