أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / مجلس الشورى الاسلامي يحرق العلم الامريكي ومسودة الاتفاق النووي في رسالة تحد وادانة لقرار ترامب

مجلس الشورى الاسلامي يحرق العلم الامريكي ومسودة الاتفاق النووي في رسالة تحد وادانة لقرار ترامب

ردا على قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب الذي اعلن فيه الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران، قام مجلس الشورى الاسلامي اليوم الاربعاء في خطوة رمزية ٫ بحرق العلم الأميركي ونسخة من نص الاتفاق .

هذا ووصف رئيس المجلس علي لاريجاني تصرفات الرئيس الامريكي دونالد ترامب بانها عار على دولة تدعي زعامة العالم واضاف، ان الشعب الامريكي يعاني من شخص مصاب بالنرجسية و التخبط السياسي.
وردا على ما اعلنه ترامب ليلة امس حول الانسحاب من خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) قال لاريجاني، ان الجميع سمع ليلة امس ما تفوه به ترامب من تصريحات سخيفة وانه و منذ اكثر من عام يقدم مسرحية دبلوماسية.
واوضح لاريجاني : ان ترامب اعلن تارة امام زعماء العالم في الامم المتحدة انه ينوي القضاء على الشعب الكوري و استهزأ مرارا بالرئيس الكوري الشمالي ويعود الان و ينسى ما قاله و يصفه تارة اخرى بانه شخص محترم معلنا استعداده لاجراء الحوار معه.
وتابع لاريجاني قائلا : ان ترامب هدد الاتحاد الاوربي بشأن تعريفة السلع إلا ا نه عاد و اعلن انه لن ينفذ تلك التهديدات تجاه حلفائه كما انه اعلن قراره القاضي بالخروج من سوريا على وجه السرعة ٫ ولكن و بعد مضي يومين من هذه التصريحات قصفت القوات الامريكية اهدافا في سوريا .
واضاف لاريجاني ان ترامب يتصور ان تاريخ الشعوب يعاني مثله من النسيان فيما إن هذه الاحداث كلها تشير إلى ان الشعب الامريكي يعاني من رئاسة رجل مصاب بالنرجسية و التخبط السياسي.
واضاف متسائلا: أليست هذه الممارسات عار على دولة تدعي زعامة العالم في حين ان حلفائه يحاولون منعه من الاستمرار في هذه الممارسات الحمقاء.
هذا وكان رئيس الجمهورية حسن روحاني قد اعلن إن ايران التزمت بكل تعهداتها في الاتفاق النووي، منوها الى ان الموقف الامريكي الاخير ينسجم مع سجلها في انتهاك الاتفاقات الدولية.
ولفت الى ان الاتفاق المذكور لم يكن بين إيران والولايات المتحدة، بل كان اتفاقا دوليا صادق عليه مجلس الأمن في قراره رقم 2231، مضيفال القول : لقد وجهنا تعليمات الى وكالة الطاقة الذرية الايرانية من أجل تخصيب اليورانيوم في المستقبل إذا لزم الأمر.
الى ذلك اعلن قائد حرس الثورة الإسلامية اللواء محمد علي جعفري أن انسحاب الولايات المتحدة المشاكس من الاتفاق النووي لا قيمة له، مضيفا ان انسحاب ترامب يبعث على التفاؤل وليس جديدا ولن يكون له تأثير على مصالح ايران.
ووتابع قائلا ان الخروج الاميركي من الاتفاقِ النووي أظهر أن تخصيب اليورانيوم كان ذريعة والهدف هو القدرات العسكرية والصاروخية ودور إيران في المنطقة والمقاومة ما يدعو إلى تعزيزِ هذه القدرات.
وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قد قال في وقت سابق ان طهران سوف تقوم بجهود دبلوماسية لدارسة مدى استفادتها من الاتفاق النووي.
واضاف ظريف خلال تغريدة له على موقع تويتر انه ردا رداً على الانتهاكات المستمرة للولايات المتحدة الاميركية والانسحاب غير القانوني من الاتفاق النووي، سوف اقوم بجولة دبلوماسية لدراسة واختبار امكانية ضمان الاطراف الموقعة على الاتفاق والاهداف المرجوه منه “، موضحا ان نتائج جولته الدبلوماسية ستحدد طبيعة رد ايران القادم على خروج واشنطن من الاتفاق.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *