أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / محكمة امريكية تتجاهل الدور السعودي في تفجيرات 11 ايلول – سبتمبر وتطالب ايران ب 6 مليارات تعويضات عنها

محكمة امريكية تتجاهل الدور السعودي في تفجيرات 11 ايلول – سبتمبر وتطالب ايران ب 6 مليارات تعويضات عنها

في خطوة وصفتها بعض وسائل الاعلام الامريكية بانها ” دعائية ” اكثر مما هي قضائية ٫ أصدرت محكمة فدرالية في نيويورك أمس أمرا يلزم إيران بدفع أكثر من 6 مليارات دولار تعويضات لأقارب نحو 1000 من ضحايا هجمات 11 سبتمبر عام 2001.

وفي انحياز واضح وتجاهل لدور الجماعات الوهابية السعودية في تفجيرات الحادي عشر من ايلول – سسبتمبر ٫ قضى الحكم الذي أصدره القاضي جورج دانيلز بمسؤولية الدولة الإيرانية والحرس الثوري والبنك المركزي الإيراني عن مقتل 1008 أشخاص رفعت أسرهم دعوى ضدهم.
وحدد القاضي الأمريكي التعويضات وفقا للجدول التالي: 12.5 مليون دولار للزوج أو الزوجة، و8.5 مليون دولار للوالدين، و8.5 مليون دولار لكل طفل و4.25 مليون دولار لكل شقيق، كما ترك القاضي الباب مشرعا أمام طلب المدعين تعويضات تأديبية في وقت لاحق.
وأفادت شبكة “ABC News” بأن هذه الدعوى القضائية التي رُفعت لأول مرة في عام 2004 ثم سُمح باستئنافها في عام 2016 عقب إصدار الكونغرس قانون العدالة ضد من تسميهم الدول الراعية للإرهاب ، زعمت بأن إيران قدمت المساعدة إلى مختطفي طائرات هجمات 11 سبتمبر بما في ذلك التدريب، “على الرغم من أن لجنة الحادي عشر من سبتمبر لم تجد دليلا مباشرا على الدعم الإيراني”.
ووصفت الشبكة الإخبارية الأمريكية هذا الحكم ضد إيران بأنه رمزي، مشيرة إلى أن طهران لم ترد بتاتا على الدعوى القضائية ضدها، ومن غير المرجح أن تمتثل للحكم، إلا أنها لفتت إلى أن هذه الأسر يمكن أن تستفيد من أصول إيرانية صغيرة تم وضع اليد عليها واستخدمت في الماضي في تعويض عائلات ضحايا هجمات منسوبة لحزب الله وأعمال أخرى تلصق بإيران.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيش اليمني واللجان الشعبية في صنعاء يعلنون اسقاط طائرة استطلاع صينية الصنع تابعة للعدوان السعودي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية في صنعاء، اليوم الأربعاء، عن إسقاط طائرة استطلاع مقاتلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *