أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / خبراء إسرائيليون ينددون: تقرير نتنياهو عن مزاعم خرق ايران للاتفاق النووي يستند لادلة ضعيفة وتكرار ممل

خبراء إسرائيليون ينددون: تقرير نتنياهو عن مزاعم خرق ايران للاتفاق النووي يستند لادلة ضعيفة وتكرار ممل

ادان خبراء امنيون وسياسيون اسرائيليون تقرير رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي نتنياهو حول مزاعم خرق ايران للاتفاق النووي ٫ ونشرت يديعوت احرونوت تصريحات لهم وصفت نتيناهو بائع بزي سياسي وانه ربما يعرض حياة عملاء الموساد للخطر ووصفت تقريره بانه تكرار ممل .

واعتبر فريق من الخبراء الإسرائيليين في تصريحاتهم لصحيفة يديعوت احرونوت ٫ أن استعراض بنيامين نتنياهو أمس لمعلومات حول برنامج إيران النووي، افتقر للبراهين والأدلة الدامغة التي تؤكد اختراق إيران للاتفاق النووي.
ونقلت الصحيفة عن خبراء وسياسيين إسرائيلين ومسؤولين سابقين آراء متباينة حول مؤتمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
ونقلت عن المستشار السابق للأمن القومي عوزي أراد، أن نتنياهو لم يأت بمعلومات جديدة في الوثائق التي إبرزها أمس في المؤتمر الذي عقد حول إيران، ولم يقدم براهين وأدلة دامغة تكشف الانتهاك الإيراني.
ورجح عوزي أراد، أن يكون نتنياهو قد أراد من خلال مؤتمره لفت نظر العالم قبيل إعلان واشنطن موقفها من الاتفاق النووي، وربما التأكيد على أن وجهة إيران هي السعي لامتلاك السلاح النووي بدليل أنها “كذبت في الماضي”.
وعن المسؤول السابق في الموساد جاد شيمرون نقلت الصحيفة قوله، إن نتنياهو بتقديمه المعلومات الاستخبارية، عرّض عن غير قصد حياة عملاء الموساد للخطر، وكان عليه أن يقدم هذه المعلومات للرئيس الأمريكي ترامب مباشرة عوضا عن عرضها للعلن.
وأضاف شيمرون: “كان هذا استخداما غير موفق للمعلومات من قبل سياسي في زي بائع، أو بائع يتخفى في صورة سياسي. من العار تقديم هذه المعلومات على شاشة التلفزيون، لأنه بذلك يعرّض عملاء الموساد للخطر. كان على نتنياهو أن يتقاسم هذه المعلومات مع الحلفاء دون فضح وتعريض مصادرها للخطر”.
كما ان الباحث روي كاهانوفيتش شكك حسب الصحيفة العبرية في احتمال أي هجوم إيراني على إسرائيل، دون أن يستبعد استحالة رد طهران في الخارج أو في الجولان.
كما اعتبر كاهانوفيتش أن نتنياهو سعى من خلال مؤتمره إلى إقناع الأوروبيين وترامب بضرورة الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.
واعتبر سولي شاهفار الباحث في الدراسات الإيرانية، أن المعلومات التي أفصح عنها نتنياهو تتمتع بقوة التأثير في واشنطن، لا في طهران.
ورجّح شاهفار أن يصب الجانب الإيراني جل اهتمامه الآن على نفي هذه المعلومات قبل الـ12 من مايو الجاري، موعد إعلان ترامب عن قراره بخصوص الاتفاق النووي مع طهران، وتابع: “سيقول الإيرانيون على الأرجح إن هذه المعلومات استفزاز إسرائيلي في النهاية، والمصلحة الإيرانية تكمن في تجنب الحرب مع رئيس وزراء إسرائيلي متشدد ورئيس أمريكي متشدد”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير اسرائيلي يؤكد زيارة نتنياهو للسعودية ولقائه بولي العهد بن سلمان

اكد وزير التعليم في الحكومة الإسرائيلية، عضو في حزب “ليكود” تقارير إعلامية تحدثت اليوم الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *