أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / زيارة بن سلمان لباريس وصفقات السلاح للسعودية ..تورط اكثر لفرنسا في دعم العدوان على اليمن

زيارة بن سلمان لباريس وصفقات السلاح للسعودية ..تورط اكثر لفرنسا في دعم العدوان على اليمن

في تورط فرنسي جديد في دعم العدوان السعودي بصفقات من احدث منتجات مصانع السلاح الفرنسي ٫ ذكر مسؤول من وزارة الدفاع الفرنسية أن بلاده والسعودية أجمعتا، اليوم الأحد، على توقيع اتفاقية حكومية جديدة لإبرام صفقات الأسلحة وهو ما يعني وقوع المزيد من الضحايا المدنيين نتيجة العمليات العسكرية والغارات التي ينفذها العدوان السعودية على المدن اليمنية.

وقالت مصادر فرنسية مطلعة : إن التوافق على صفقات الاسلحة التي ستصدر للسعودية٫ تم التوصل إليه خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى فرنسا ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، موضحا أنه يسعى إلى تغيير الإجراءات السابقة الخاصة ببيع الأسلحة الفرنسية للسعودية.
ووصل محمد بن سلمان، الذي يتولى أيضا منصب وزير دفاع المملكة، إلى باريس يوم الأحد في زيارة تستغرق ثلاثة أيام.
وقال مسؤول فرنسي مطلع لـ”رويترز” إن “فرنسا أطلقت بالتعاون مع السلطات السعودية استراتيجية جديدة لتصدير السلاح للسعودية والذي كانت تتولاه حتى الآن شركة ODAS” التي تقوم حاليا برعاية المصالح الدفاعية الفرنسية في السعودية.
وأضاف المسؤول دون الخوض في مزيد من التفاصيل أن الصادرات “ستصبح الآن مشمولة ضمن اتفاقية حكومية بين البلدين”، مبينا أن “شركة ODAS ستتولى فقط استكمال العقود القائمة”.
وتعتبر فرنسا، ثالث أكبر مصدر للسلاح في العالم، فيما تعد السعودية ضمن أكبر المشترين ولدى شركاتها الدفاعية مثل “Dassault” و”Thales” عقود ضخمة مع المملكة.
وفي السنوات القليلة الماضية اشترت الرياض دبابات وعربات مدرعة وذخيرة ومدفعية وسفنا حربية من فرنسا.
وفي عام 2016 أقرت فرنسا تصاريح بتوريد أسلحة ربما تصل قيمتها إلى 18 مليار يورو (22.11 مليار دولار) للسعودية وسلمت بالفعل ما قيمته مليارا يورو.
وتأتي زيارة ولي العهد السعودي وسط ضغوط متنامية على الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في الداخل من نواب ومنظمات مدافعة عن حقوق الإنسان بشأن الاعتراض على مبيعات أسلحة فرنسية لتحالف العدوان الذي تقوده السعودية علي اليمن.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الفرنسي ماكرون ردا على تغريدات ترامب : فرنسا حليفة للولايات المتحدة وليست تابعة لها

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن حليفين قديمين مثل فرنسا والولايات المتحدة، يجب أن يتعاملا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *