أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / صحيفة اسرائيلية : تصريحات بن سلمان بحق اليهود بارضهم نسخة طبق الاصل لوعد بلفور

صحيفة اسرائيلية : تصريحات بن سلمان بحق اليهود بارضهم نسخة طبق الاصل لوعد بلفور

ابتهجت صحيفة “هآرتس” الاسرائيلية بتصريحات ولي العهد السعودي الذي زعم فيه أن للإسرائيليين حق في العيش بسلام “على أرضهم وارض اسلافهم”، مشبهة إياه بالوزير البريطاني بلفور الذي وعد الاحتلال بدولة على أرض فلسطين وانه نسخة طبق الاصل منه.

الصحيفة العبرية قالت في افتتاحيتها: “بعد مائة عام من وعد بلفور، يأتي ملك سعودي ويصوغ حق اليهود بدولة بنفس الكلمات تقريبا”، واعتبر محلل الشؤون العربية في الصحيفة تسفي برئيل، بن سلمان بـ “أول زعيم عربي يعترف بحق الإسرائيليين بدولة قومية في وطنهم”، على حد قوله.
وأضافت صحيفة “هآرتس” أن “بن سلمان اعترف بحق الإسرائيليين بأن تكون لهم دولة مثل حق الفلسطينيين.. ولاحظوا لم يستخدم كلمة دولة وإنما “وطن بلاد وأمة”.
وتابعت الصحيفة الاسرائيلية “أن بن سلمان ذهب أبعد من تبعات اتفاق سلام أو الاعتراف بدولة، ووصل حد الاعتراف بشرعيتها، حيث كتب “إن من ينفعل من حقيقة أن ولي العهد هو الزعيم العربي الأول الذي يعترف بحق الإسرائيليين بدولة قومية، عليه أن يتوجه إلى المبادرة العربية، التي تنص على أنه مقابل الانسحاب الشامل من كافة الأراضي المحتلة، بما في ذلك الجولان السوري، فإن الدول العربية تلتزم بتوقيع اتفاق سلام مع إسرائيل وتطبيع العلاقات معها”، ولكنه يستدرك أن دولا عربية اعترفت بوجود “إسرائيل”، ولكن لم تعترف بشرعيتها، لافتا إلى أن اتفاق سلام والاعتراف بدولة ليسا مصطلحين متطابقين.
وكتبت الصحيفة أيضا : أن نوعية التعاون بين “إسرائيل” والسعودية يمكن معاينتها على خلفية العداء المشترك لإيران. مضيفا أن التقارير حول التعاون الأمني بين الطرفين باتت تنشر علانية، حيث التقى ولا يزال يلتقي كبار المسؤولين الإسرائيليين مع ممثلين سعوديين، وبسبب المصالح المشتركة للطرفين، وفقما أكد ذلك بن سلمان نفسه، فإنه “على ما يبدو لا يوجد لدى السعودية أية مشكلة في التعاون مع إسرائيل حتى بدون اتفاق سلام معها”.
يذكر ان بن سلمان تجاهل في مقابلته مه مجلة ذا اتلانتك الجديث عن القدس المحتلة وطلب فقط بايجاد حل للمسجد الاقصى مما يدلل حسب وسائل الاعلام الاسرائيلية انه اعتراف ضمني بان القدس عاصمة لاسرائيل ٫ وتوقعت وسائل اعلام اسرائيلية ان يكون افتتاح مقر السفارة السعودية في القدس وليس في تل ابيب .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *