أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / حرب دبلوماسية : روسيا تطرد اعدادا كبيرة من دبلوماسيي 22 دولة بينهم 60 دبلوماسيا أمريكيا

حرب دبلوماسية : روسيا تطرد اعدادا كبيرة من دبلوماسيي 22 دولة بينهم 60 دبلوماسيا أمريكيا

شرعت موسكو بتنفيذ إجراءاتها الجوابية، ضد الدول التي طردت دبلوماسيين روس تضامنا مع بريطانيا، وأخطرت سفراء هذه الدول 22 دولة بضرورة مغادرة عدد من دبلوماسييها الأراضي الروسية.

وأوضحت الخارجية الروسية في بيان صحفي أنه تم “في الـ30 من مارس، استدعاء سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية لأستراليا وألبانيا وألمانيا والدنمارك وإيرلندا وإسبانيا وإيطاليا وكندا ولاتفيا وليتوانيا ومقدونيا ومولدوفا وهولندا والنرويج وبولندا ورومانيا وأوكرانيا وفنلندا وفرنسا وكرواتيا والتشيك والسويد وإستونيا.
وأضافت أنه “تم تسليمهم مذكرات احتجاج، وإعلامهم بأنه ردا على المطالب غير المفسرة من دولهم بشأن طرد الدبلوماسيين الروس، على أساس مزاعم غير مؤكدة من بريطانيا تجاه روسيا، فيما يسمى بقضية (سكريبال)، فإن الجانب الروسي يعلن عن أعداد موظفي هذه البعثات الدبلوماسية الذين يعتبرون شخصيات غير مرغوب بها على الأراضي الروسية (persona non grata)، بما تتساوى مع أعداد الدبلوماسيين الروس الذين طردتهم كل من الدول المعنية”.
واكد الكرملين الجمعة أن روسيا “ليس هي من بادر إلى شن حرب دبلوماسية”، وذلك بعد قرار موسكو طرد ستين دبلوماسيا اميركيا ردا على اجراء مماثل اتخذته الولايات المتحدة.
وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن “روسيا اضطرت لاتخاذ اجراءات انتقامية ردا على أعمال غير ودية وغير مشروعة”. وكانت واشنطن اعتبرت رد الفعل الروسي غير مبرر.
على صعيد متصل ٫ قالت واشنطن إن العلاقة مع روسيا دخلت مرحلة تدهور جديدة عقب قرار موسكو بطرد 60 دبلوماسي أمريكي وإغلاق قنصلية في سان بطرسبرغ كرد على قرار أمريكي مماثل، على خلفية تسميم جاسوس روسي سابق. وموسكو تقول “لسنا من بادر”.
عتبر البيت الأبيض اليوم الجمعة (30 مارس آذار 2018) قرار موسكو طرد 60 دبلوماسي أمريكي وإغلاق قنصلية أمريكية في روسيا مؤشرا إلى “مرحلة جديدة من تدهور” العلاقات بين واشنطن وموسكو.
وكانت موسكو قد أعلنت عن قرار الطرد هذا، ردًا على خطوة مماثلة اتخذتها واشنطن إثر هجوم بغاز الأعصاب استهدف جاسوسا روسيا سابقا في بريطانيا.
وذكر البيت الأبيض أن قيام موسكو يوم الخميس بطرد 60 دبلوماسي أمريكي كان متوقعا ومثل مزيدا من التدهور في العلاقات الأمريكية الروسية. وقال البيت الأبيض في بيان “رد روسيا كان متوقعا والولايات المتحدة ستتعامل معه”.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في بيان، إنّ عمليات الطرد التي قررتها موسكو “تمثل مرحلة جديدة من تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رويترز تحذف خبر اعفاء القنصل السعودي في استانبول من منصبه والتحقيق معه بعدما حذفت صحيفة سعودية الخبر من موقعها

حذفت وكالة رويترز للأنباء خبر إعفاء القنصل العام السعودي باسطنبول محمد العتيبي من منصبه، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *