أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / في تطور خطير.. المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية تصدر حكما بالاعدام على معارض شيعي من ابناء القطيف

في تطور خطير.. المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية تصدر حكما بالاعدام على معارض شيعي من ابناء القطيف

في تطور خطير ، يؤشر على ظهور توجه لدى النظام السعودي لاستخدام القضاء الذي يخضع لسلطة ” ولي الامر – الملك ” اداة لاصدار احكام الاعدام، لترويع المعارضة ، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية حكما هو الاول من نوعه منذ احداث القطيف، يقضي باعدام شاب شيعي ، اتهم باطلاق النار على دورية امنية في شرق المملكة، وفق ما افاد مصدر رسمي.

وتابع المصدر ان المحكمة حكمت بإعدام الشاب المتهم بــ «الخروج على ولي الامر» و«زعزعة الأمن وإثارة الفتنة» بإطلاقه النار مع رفيقين له على دورية أمنية في القطيف. والمدان متهم أيضا بــ «إيوائه احد المطلوبين امنياً» و«التستر على مجموعة من مثيري الشغب» وشراء اسلحة. والحكم قابل للاستئناف ضمن مهلة ثلاثين يوماً.
من جهتها، قالت مصادر حقوقية ان المدان واسمه رضا الربح، في اواسط العشرينات، هو نجل رجل الدين جعفر الربح. واوضحت ان والده يشارك في محاولات تهدئة التوتر وتخفيف الاحتقان في بلدة العوامية، أكثر بلدات القطيف التي تواجه ممارسات قمعية شبه يومية لقوات الامن ، والقيام بعمليات دهم واعتقال دون اوامر قضائية .
ويتوقع ان يؤدي تنفيذ هذا الحكم الى تقمة شعبية قد تدفع بمزيد من الشباب السعودي الى معارضة النظام وسط اجواء توتر ونقمة لشعور شيعة المنطقة الشرقية حيث النفط السعودي يستخرج من منطقتهم دون ان يحظوا برعاية اقتصادية واجتماعية كبقية المناطق السعودية .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *