أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / صحيفة اسرائيلية : ترامب كتب الموت على مقترح “حل الدولتين” بعد تعيينه بولتون مستشارا للأمن القومي الأمريكي

صحيفة اسرائيلية : ترامب كتب الموت على مقترح “حل الدولتين” بعد تعيينه بولتون مستشارا للأمن القومي الأمريكي

أثار التعيين المفاجئ للسياسي الأمريكي والمتطرف “جون بولتون” في منصب مستشار الأمن القومي موجة من التساؤلات حول نيات الادارة الامريكية المستقبلية من القضية الفلسطينية بشكل عام وقضايا العالم على وجه العموم.

ووفقاً لما نشرته صحيفة هآرتس الاسرائيلية ، فمن المعروف عن “بولتون” معاداته للفلسطينيين وحقهم في إقامة دولتهم.
وذكرت الصحيفة أن “بولتون” لا يؤمن بـ”حل الدولتين”، بل حل الدول الثلاث، بحيث يرى وجوب ضم ما تبقى من الضفة للأردن، وضم غزة لمصر على أن تكون “إسرائيل” دولة ثالثة دون تنازلات تمس بأمنها، في حين برزت معارضته لانسحاب إسرائيلي من كامل مناطق الضفة خشية على أمنها.
وتحدث بعيد حرب 2008-2009 على غزة عن “حل الدولتين” قائلاً إن هذا الحل يسير إلى الخلف، وأن على الفلسطينيين الاعتراف بفشل سلطتهم وبتداعيات اختيار الشعب لحركة حماس، ومعنى ذلك أن يقبل الفلسطينيون بالأمر الواقع وليس بالأماني حتى لو كان الواقع مؤلمًا، على حد تعبيره.
وكان بولتن قد قال حسب الصحيفة الاسرائيلية : إن “السلطة الفلسطينية ضعيفة وفاسدة وغير موثوقة ولا يمكن أن تتحول إلى دولة في أي مرحلة تقبل بها إسرائيل، طالما بقيت حماس أو أي قوة إرهابية أخرى تحافظ على قوة سياسية كبيرة”، على حد قوله.
ونقل عنه في السنة الماضية قوله خلال مؤتمر دولي إن خيار “حل الدولتين” لم يعد حلاً عملياً ويتوجب البحث عن حلول أخرى معرباً عن ثقته بقدرة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على التوصل إلى حل من هذا القبيل.
من جهتها، رحبت الحكومة الإسرائيلية بتعيينه قائلة إن اختياره بمثابة خبر سار لامريكا ولاسرائيل، وكان بولتون قد حصل العام الماضي على جائزة “الانتماء” من مركز إسرائيلي متشدد لقاء مواقفه الداعمة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

منظمات حقوقية عالمية توثق شهادات شهود عيان لعمليات الاعتداء على السجناء فس سجن جو البحريني وتغييب مكان عدد منهم

اتفقت كل من منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان في البحرين (ADHRB) ومعهد البحرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *