أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / نائب رئيس حكومة روسيا الاتحادية : انتخابات الرئاسة في سوريا تجري وفق الدستور ونزود سوريا بالسلاح وفق الاتفاقات المبرمة بينهما

نائب رئيس حكومة روسيا الاتحادية : انتخابات الرئاسة في سوريا تجري وفق الدستور ونزود سوريا بالسلاح وفق الاتفاقات المبرمة بينهما

أكد نائب رئيس حكومة روسيا الاتحادية ديمترى روغوزين أن “الانتخابات الرئاسية في سورية تجري طبقا للدستور السوري وفي الموعد الذي يحدده هذا الدستور” مؤكدا ان روسيا ملتزمة بتوريد الاسلحة الى سوريا وفق الاتفاقات المبرمة بين الجانبين .

وقال يمتري روغزين أن كلام “الغرب ضد هذه الانتخابات يعتبر من باب المضاربات التي غالبا ما تلجأ إليها البلدان الغربية في الآونة الأخيرة”.
ووصف روغوزين في حديث لصحيفة كوميرسانت الروسية نشرته أمس لقاءه مع الرئيس الأسد في دمشق بانه كان ايجابيا وان الرئيس الأسد عبر خلال اللقاء عن شكر سورية لروسيا على موقفها المبدئي تجاه الأزمة في سورية وأشار أيضا إلى التفاهم المتزايد بين روسيا الاتحادية والصين فيما يخص القضايا الدولية مشددا على أن الشعب السوري يدرك كيف تقود تصرفات الغرب إلى وقوع حروب أهلية.
وأوضح روغوزين أنه تم التطرق خلال اللقاء إلى توسيع التعاون القائم بين سورية وروسيا في مختلف المجالات لافتا إلى أن سورية تعتزم التوجه بطلب إلى اللجنة الاقتصادية الأورواسيوية لإقامة منطقة للتجارة الحرة مع الاتحاد الجمركي.
وبخصوص اتفاقيات الأسلحة بين سورية وروسيا قال روغوزين إن “لدينا التزامات أخذناها على عاتقنا فيما يتعلق بتوريدات الأسلحة ونحن ننفذها بالتقيد الصارم بقرارات مجلس الأمن كما أننا نعمل مع الحكومة الشرعية بالحجم الضروري في المجالات غير الخاضعة لأي تقييدات ولقد تم التأكيد على هذا الموقف في سير المباحثات”.
ولفت روغوزين إلى أن جلسة اللجنة الحكومية المشتركة السورية الروسية تركزت بصورة أساسية على المسائل الاقتصادية والمالية والعسكرية والتقنية مشيرا الى مشاركة نائب وزير المالية الروسي سيرغي ستورتشاك وممثلين عن وزارة التنمية الاقتصادية ومدير الهيئة الاتحادية للتعاون العسكري التقني الكسندر فومين في قوام الوفد الروسي الحكومي.
وأوضح أن الحكومة الروسية اتخذت في السابق قرارا بتفعيل العمل في جميع الاتجاهات مع الحكومة السورية.
وبين روغوزين إنه إضافة إلى ذلك “تم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية حول المساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية بين البلدين ووقعنا بروتوكولا حول تخصيص مساعدة إنسانية لسورية” لافتا إلى أن الحكومة الروسية تخطط لدعوة وفد سوري إلى موسكو للتباحث في المسائل الملحة وأعرب عن اعتقاده بأن هذه الدعوة ستتم في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر.
وكان روغوزين زار دمشق قبل يومين على رأس وفد حكومي روسي حيث استقبله السيد الرئيس بشار الأسد وتناول الحديث خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وأهمية توسيع آفاق التعاون القائم بينهما.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ارتفاع ضحايا غرق زورق المهاجرين اللبناني قبالة ساحل طرطوس الى 77 شخصا

ارتفعت حصيلة ضحايا غرق زورق المهاجرين قبالة طرطوس السورية إلى 77 شخصا، فيما استؤنفت عمليات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *