أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / ايران تصف السعودية بالمصدر الاساسي والداعم والمروج للارهاب وتنتقد صفقات السلاح البريطانية والامريكية لها

ايران تصف السعودية بالمصدر الاساسي والداعم والمروج للارهاب وتنتقد صفقات السلاح البريطانية والامريكية لها

وصفت وزارة الخارجية الإيرانية، المملكة السعودية، بـ”المصدر الأساسي والداعم والمروج الرئيس للإرهاب والتطرف”.واعتبرت “السعودية دولة معتدية على اليمن ومسؤولة عن جرائم الحرب والأزمة الإنسانية فيه”.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية : أن الدعم البريطاني والأمريكي للسعودية بالسلاح عامل لزعزعة أمن المنطقة واستقرارها، مضيفة أن مسايرة بريطانيا للسعودية يزيد من مسؤولية لندن عن استمرار أزمات المنطقة، كما يزيد من صعوبة حل أزماتها ويجعله أكثر تكلفة.
ودعت الخارجية بريطانيا والمجتمع الدولي لممارسة الضغوط على السعودية لأجل “إيقاف الحرب على اليمن والحد من تصديرها للأفكار المتطرفة والإرهابية”.
ودعت وزارة الخارجية البريطانية ان لا تولي بريطانيا والمجتمع الدولي المصالح الاقتصادية أهمية على حساب السلام والأمن الدوليين.
يذكر ان صحيفة “الإندبندنت” البريطانية ذكرت أن مبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية ارتفعت بنحو 500%، موضحة أنه قد تم بيع أسلحة بقيمة 4.6 مليار جنيه استرليني في أول سنتين من الحرب في اليمن.
وتابعت الصحيفة: “كما أن الحكومة البريطانية تصدر عددا متزايدا من تراخيص التصدير، على الرغم من تصاعد الأدلة على انتهاكات إنسانية”، مشيرة إلى أنه قد تم العثور على قنابل بريطانية الصنع في موقع التفجيرات التي تعتبر انتهاكا للقانون الدولي.
وتظهر أرقام وزارة “التجارة الدولية” البريطانية أنه في العامين السابقين لحرب اليمن، تمت الموافقة على تراخيص بيع أسلحة للسعودية بقيمة 33 مليون جنيه استرليني.
كما ارتفعت تراخيص بيع الطائرات، بما في ذلك “يوروفايتر”، بنسبة 70% لتصل إلى 2.6 مليار جنيه استرليني في نفس الفترة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

نائبة عراقية تطالب الحكومة وقف عمليات التحالف الامريكي بعد تورطه بقصف الحشد الشعبي عند الحدود السورية العراقية

طالبت نائبة في مجلس النواب ، الاثنين، الحكومة العراقية إيقاف عمليات التحالف الذي تقوده القوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *