أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / العبادي : اتفقنا مع سلطات اقليم كردستان على استئناف صادرات النفط من كركوك الي جيهان

العبادي : اتفقنا مع سلطات اقليم كردستان على استئناف صادرات النفط من كركوك الي جيهان

أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي أن حكومته اتفقت مع السلطات في إقليم كردستان على استئناف صادرات النفط من محافظة كركوك عبر ميناء جيهان التركي إلى السوق العالمية قريبا.

وقال العبادي في كلمة له خلال المؤتمر الأسبوعي الذي عقد اليوم الثلاثاء: “هناك اتفاق مع الجانب الكردي لبدء تصدير النفط”، مضيفا أن الجانبين اتفقا على “معالجة الخلافات بينهما لاحقا، دون ذكر إطار زمني محدد لاستئناف الصادرات.
مع ذلك، تساءل العبادي “إلى أين ذهبت مليارات الدولارات من تصدير النفط في الإقليم؟”، كاشفا عن أن “باخرات تقوم بإيقاف تشغيل الرادارات الخاصة بها وتحمل النفط لتبحر به إلى إسرائيل”.
وأكد العبادي حرص السلطات المركزية في بغداد على أمن كركوك وإبقائها “مدينة للتعايش السلمي”، حيث “تم تشكيل لجان لتبسيط إجراءات حصول ذوي الشهداء على حقوقهم”.
وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى أن الإيرادات الجمركية حققت زيادة ملحوظة بعد القضاء على بعض بؤر الفساد، مؤكدا أن “الحكومة حريصة على وجود سلطة اتحادية على المنافذ الحدودية”.
تجدر الإشارة إلى أن تقارير إخبارية نشرتها وكالة “رويترز” في 2014 كشفت عن انضمام الولايات المتحدة وإسرائيل إلى قائمة الدول المتنامية من مشتري النفط الخام من إقليم كردستان العراق بطرق “غير قانونية”، فيما أكدت أن إسرائيل حصلت على أربع شحنات من النفط الخام من كردستان خلال العام ذاته.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ترامب يحذر من انتفاضة انصاره اذا تم سحب الثقة منه وعزله

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدم خشيته من توجيه أي تهم ضده أو سحب الثقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *