أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / بغداد – المحكمة الجنائية المركزية تصدر حكما بإعدام 16 إمرأة تركية شنقا بعد إدانتهن بالمساعدة في التفجيرات

بغداد – المحكمة الجنائية المركزية تصدر حكما بإعدام 16 إمرأة تركية شنقا بعد إدانتهن بالمساعدة في التفجيرات

قضت المحكمة الجنائية المركزية في العراق ٫ بإعدام 16 إمرأة تركية شنقا بعد إدانتهن بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال القاضي عبد الستار بيرقدار، المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى، إن حكم المحكمة الجنائية المركزية في العراق صدر “بعد ثبوت انتمائهن لتنظيم داعش الإرهابي، وبعد اعترافهن بالزواج من أعضاء التنظيم، أو بتوفير إمدادات لوجستية للتنظيم، أو بالمساعدة في تنفيذ هجمات إرهابية”.
وأضاف أن الحكم الصادر بالإعدام في حق هؤلاء النسوة يمكن استئنافه أمام محكمة أخرى في وقت لاحق.
وأصدرت محكمة عراقية في يناير/ كانون الثاني الماضي حكما بالإعدام على إمرأة ألمانية بتهمة توفير دعم لوجستي لتنظيم الدولة، كما صدر حكم مماثل في وقت سابق من الشهر الجاري على إمرأة تركية بتهم مشابهة.
وفي وقت سابق هذا الاسبوع، قضت محكمة في بغداد بالسجن لسبعة أشهر على مواطنة فرنسية تدعى ميلينا بوغدير، لدخول العراق بطريق غير شرعية، بيد أن السلطات العراقية أخلت سبيلها لانقضاء المدة أثناء الحبس الاحتياطي على ذمة القضية.
وأعلن العراق الانتصار على تنظيم الدولة الإسلامية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بعد طرد مقاتلي التنظيم خارج المدن والبلدات الرئيسية التي سيطروا عليها منذ 2014.
ويقدر خبراء عدد المعتقلين في السجون العراقية للتحقيق معهم بتهم الانتماء إلى تنظيم الدولة بحوالي 20 ألفا، لكن لم يصدر حتى الآن تأكيد لهذا العدد أو إحصائية رسمية في هذا الشأن.
ويخول قانون مكافحة الإرهاب العراقي المحاكم توجيه التهم لمن تعتقد أنهم ساعدوا التنظيم وإن لم يتهموا بالمشاركة في تنفيذ هجمات إرهابية.
كما يسمح القانون بإصدار حكم الإعدام على أي شخص يثبت انتمائه للتنظيم حتى لو لم يكن مقاتلا أو مشتركا بشكل مباشر في تنفيذ أعمال قتالية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس المجلس السياسي اليمني الأعلى مهدي المشاط يعلن وقف هجمات الطيران المسير على السعودية بشرط ان ترد باحسن منها

اعلن رئيس المجلس السياسي اليمني الأعلى مهدي المشاط وقف هجوم الطيران المسير على السعودية معربا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *