أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مجلس الامن يوافق على الهدنة في الغوطة الشرقية لمدة 30 يوما وامريكا تنجح في انقاذ الجماعات المسلحة المحاصرة فيها

مجلس الامن يوافق على الهدنة في الغوطة الشرقية لمدة 30 يوما وامريكا تنجح في انقاذ الجماعات المسلحة المحاصرة فيها

وافقت الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي بالإجماع، السبت، على مشروع القرار الكويتي السويدي بشأن الهدنة في سوريا لمدة 30 يوما، في الغوطة الشرقية في ظل استعداد الجيش السوري لاقتحامها وتطهيرها من الجماعات الارهابية، وذلك بعد تأجيل التصويت على مشروع القرار عدة مرات بسبب خلاف بين أمريكا وروسيا التي سعت إلى تعديل صياغته.

وقالت مصادر دبلوماسية : إن التوصل إلى التصويت كان أشبه بمواجهة حاسمة بين السفيرة الأمريكية للأمم المتحدة نيكي هيلي ونظيرها الروسي فاسيلي نيبينزيا حول توقيت بدء الهدنة. وحرصت الولايات المتحدة على الحفاظ على صيغة القرار الخاصة ببدء الهدنة فورا وحرية إيصال المساعدات دون أي تأخير وذلك لانقاد الجماعات المسلحة من هجوم كاسح للجيش السوري لتحريرها بعد ازدياد ظاهرة اطلاق الصواريخ منها باتجاه العاصمة دمشق.
وكان مجلس الامن يجري مشاورات منذ 9 شباط/فبراير حول مشروع قرار متعلق بهدنة إنسانية، ترافقت مع حملة قصف جوي كثيفة للقوات الحكومية السورية على الغوطة الشرقية قرب دمشق التي تسيطر عليها المعارضة. وتعثرت المفاوضات بسبب مطالبة روسيا بالتزام الجماعات المسلحة التي تقاتل الرئيس السوري بشار الأسد بالهدنة.
ورحب بالقرار على الفور تنظيم جيش الاسلام وفيلق الرحمن الارهابيان اللذين يتخذان من المدنيين في الغوطة الشرقية وتعهدها في بيانين منفصلين بحماية قوافل الإغاثة التي ستدخل الجيب المحاصر قرب دمشق.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الحشد الشعبي يطلق عملية امنية واسعة في ناحية العظيم للتفتيش وملاحقة فلول داعش الارهابي

أعلن قائد عمليات ديالى للحشد الشعبي طالب الموسوي، الأحد، عن انطلاق عملية أمنية واسعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *