أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / النائب الزاملي يعلن حاجة العراق الى امتلاك منظومة الدفاع الجوي “إس – 400”

النائب الزاملي يعلن حاجة العراق الى امتلاك منظومة الدفاع الجوي “إس – 400”

أكد رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان حاكم الزاملي٫ حرص العراق على امتلاك منظومة الدفاع الجوي “إس – 400” الصاروخية الروسية للدفاع عن نفسها ومقدساتها، مشيرا إلى أن واشنطن لا ترغب في تسليح العراق، بل تريده “ساحة لتنفيذ مخططاتها”.

وفي حديث لموقع خبري محلي ، قال رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقي، حاكم الزاملي، اليوم السبت، إن “العراق من حقه أن يمتلك أسلحة متطورة للدفاع عن أرضه وسمائه من التهديدات الجوية الخارجية”، مشيرا إلى أن “العراق بلد مستهدف ومعرض للإرهاب، ولدينا مقدسات وأضرحة لديها قدسية لدى المواطن العراقي”.
وأكد الزاملي أن “العراق حريص على أن يمتلك منظومة مثل إس – 400 لحماية أرضه ومقدساته وسمائه وأجوائه، ونحن ندعم بشكل جدي الحصول عليها” ٫ مشيرا إلى أن “أمريكا لا تسعى إلى تسليح العراق وإعطائه المنظومات التي تتكفل بحماية أرضه وسمائه”، بل ترغب في أن تكون “ساحة العراق مفتوحة لتنفذ مخططاتها بشكل طبيعي .
وكانت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، حذرت العراق ودولا أخرى، يوم الخميس الماضي، من “تبعات” عقد صفقات لشراء أسلحة روسية، وذلك وفقا لقانون “مواجهة أعداء أمريكا عبر العقوبات” (CAATSA).
وبينت حول احتمال اقتناء بغداد منظومات “إس-400” الروسية للدفاع الجوي، أن “الولايات المتحدة تتحادث مع دول كثيرة، ومنها العراق، لتشرح مغزى القانون المذكور والتبعات الممكنة لعقد هذه الدول صفقات دفاعية مع روسيا”. وأضافت نويرت أنها لا تعلم هل تم توقيع الصفقة بين العراق وروسيا حول منظومات “إس-400” أم لا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يستقبل وفدا من الكونغرس الامريكي مؤكدا على التوازن في محيطه الاقليمي والدولي

استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وفداً للكونغرس برئاسة السيناتور مارك تاكانو، وعضوية عدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *