أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / وزير الموارد المالية الجنابي يعلن تحقيق تقدم كبير في المفاوضات مع تركيا بشان الحصة المالية
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-02-11 21:34:48Z | | ÿONWÿONWÿPOXÿΧJO

وزير الموارد المالية الجنابي يعلن تحقيق تقدم كبير في المفاوضات مع تركيا بشان الحصة المالية

أعلن وزير الموارد المائية حسن الجنابي، تحقيق ما اسماه “تقدم كبير” في المفاوضات بين بغداد وأنقرة بشأن حصة العراق المائية، مشيرا إلى إقناع تركيا بتأجيل بناء السدود في الفترة المقبلة.

وقال الجنابي خلال جلسة البرلمان: “حصل تقدم كبير بيننا وبين الجانب التركي بشأن حصة العراق من المياه وقنوات الاتصال مستمرة، وأقنعنا الحكومة التركية بالطرق الدبلوماسية والتفاوض بتأجيل بناء السدود للفترة القادمة من أجل أن نحصل على اتفاق دولي للأمن المائي”.
وأضاف الجنابي: “كان هناك قلق من شح المياه في الصيف المقبل، ولكن اليوم كسرنا هذا القلق”.. “لدينا ثلاث محطات لمعالجة مياه الشرب وتحليتها، وهناك عمل متواصل ومكثف من قبل كوادر الوزارة”.
وأشارت مواقع إعلامية كردية، الأسبوع الماضي، إلى أن تركيا خفضت مرة أخرى مياه نهر الفرات عن الأراضي السورية، بالتزامن مع معركة عفرين.
يذكر ان سد اليسو التركي امسى سببا في تدني مستوى المياه في دجلة الى حد خطير بالرغم من انه تم ضخ المياه اليه الى نصفه وتم تاجيل ضخ المياه بطاقته الاستيعابية الى شهر حزيران – يونيو المقبل ٫ وعندها سيواجه العراق خطرا حقيقيا يهدد مزارعه بل وحتى يهدد مخزون مياه الشرب للعراقيين في الجنوب والوسط.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس تحالف البناء هادي العامري : اختيار عادل عبد المهدي كان قرارا عراقيا ومرشحو الوزارات الشاغرة امرهم متروك للتصويت في البرلمان

أكد رئيس ” تحالف البناء ” هادي العامري أن ” اختيار عادل عبد المهدي لرئاسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *