أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / كتلة بدر النيابية تحذر من فقدان العراق ثلثي اراضيه الزراعية اذا تم تفعيل سد ” اليسو ” التركي

كتلة بدر النيابية تحذر من فقدان العراق ثلثي اراضيه الزراعية اذا تم تفعيل سد ” اليسو ” التركي

قالت كتلة بدر النيابية الأحد إن العراق سيخسر نحو ثلثي أراضيه الزراعية إذا تم تفعيل سد أليسو الذي تبنيه تركيا على نهر دجلة.

جاء ذلك على لسان رئيس كتلة بدر النيابية محمد ناجي وأضاف ناجي في مؤتمر صحافي إن تركيا “لا تعترف بحقوق العراق التاريخية والطبيعية بنهر دجلة، كما أنها لا تعترف بقواعد القانون الدولي”.
ودعا النائب العراقي إلى عقد جلسة برلمانية طارئة لمناقشة هذه القضية والتوافق على إصدار قرارات مناسبة.
وكانت وزارة الموارد المائية العراقية أعلنت في كانون الثاني/يناير أن أنقرة أبلغت بغداد بتأجيل ملء سد أليسو إلى حزيران/يونيو المقبل بدلا من آذار/مارس.
وتنتهج تركيا بناء السدود في اراضيها لنهري دجلة والفرات متجاهلة حق سوريا والعراق في حصة مياه النهرين ٫ وسد إليسو هو سد اصطناعي ضخم تحت الإنشاء على نهر دجلة بالقرب من قرية إليسو وعلى طول الحدود من محافظة ماردين وشرناق في تركيا. وهو واحد من 22 سد ضمن مشروع جنوب شرق الأناضول والذي يهدف لتوليد الطاقة الهيدروليكية والتحكم في الفيضانات وتخزين المياه، وعند اكتماله، سيوفر السد طاقة مقدارها 1.200 متر مكعب وسيكون سعته 10.4 بليون م3

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد في حرس الثورة الاسلامية : تمكنا من زيادة مدى صواريخنا الباليستية البحرية لمدى يصل الى 700 كيلومتر

أعلن قائد القوات الجوفضائية لحرس الثورة الاسلامية في ايران العميد امير علي حاجي زاده أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *