أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / بغداد تقيم دعوى على شركة تركية لتصديرها النفط من اقليم كردستان الى تركيا ومنها للاسواق العالمية دون موافقة الحكومة الاتحادية

بغداد تقيم دعوى على شركة تركية لتصديرها النفط من اقليم كردستان الى تركيا ومنها للاسواق العالمية دون موافقة الحكومة الاتحادية

أعلنت السلطات العراقية اتخاذ إجراءات قانونية ضد تركيا اثر إعلان أنقرة البدء بتصدير نفط إقليم كردستان الشمالى، إلى الأسواق العالمية، حسب ما اعلن بيان رسمى الجمعة.

ووفقا لـ«فرانس برس»، جاء فى بيان لوزارة النفط العراقية باللغة الانجليزية: “قدمنا طلب تحكيم ضد الجمهورية التركية وشركة بوتاس لخطوط نقل النفط التابعة للدولة، إلى غرفة التجارة الدولية فى باريس”.
وياتي هذا التطور ليؤكد ان الحكومة الاتحادية فشلت في منع تركيا واقليم كردستان من تسويق النفط من الاقليم لمصلحة الاقليم دون علم واشراف الحكومة الاتحادية، وهو ما يعزز الاعتقا بان اقليم كردستان ماض لبيع النفط لمصلحة الاقليم واحتساب ايرادات له ، دون ان يحول ايراداتها للحكومة الاتحادية كما يؤكد على ذلك دستور العراق ، الذي اكد على مشاركة الشعب العراقي في كل ثروات البلاد ، كما كان اقليم كردستان ينتفع ومازال بميزانية الحكومة الاتحادية بمقدار 17 بالمائة من ايرادات نفط البصرة وكركوك ن فيما يخطط الى الاستئثار بايرادات نفط الاقليم .
ويؤكد مراقبون بان شركة اكسون وشيفرون لاتعيران اية اهمية لاعتراض الحكومة الاتحادية على انتاج النفط في اقليم كردستان وحصوله على نسبته من النفط المنتج وتصديره للاسواق الخارجية عبر ميناء جيهان النفطي .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الدفاع الروسية: تدمير أكثر من 70 صاروخ هيمارس ومنصتي إطلاق في قصف على كريفوي روغ

أفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير أكثر من 70 صاروخا من طراز هيمارس “HIMARS” ومنصتي إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *