أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / سلطات اقليم كردستان شمال العراق تعترف لاول مرة انها تحتجز نحو 4 آلاف مسلح من تنظيم “داعش”

سلطات اقليم كردستان شمال العراق تعترف لاول مرة انها تحتجز نحو 4 آلاف مسلح من تنظيم “داعش”

في اول اعلان رسمي اعترفت حكومة إقليم كردستان شمال العراق اليوم، أن قواتها الأمنية تحتجز نحو 4 آلاف مسلح من تنظيم “داعش”، بينهم أجانب، مؤكدة تسليم اثنين منهم لبلدانهم.

وقال منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم #كردستان العراق ديندار زيباري في مؤتمر صحافي في أربيل إنه “منذ العام 2014 ولغاية العام 2017، اعتقلت القوات الأمنية والبيشمركة نحو 2500 شخص منتمين لداعش. ومع بدء عمليات تحرير الحويجة، سلّم 1000 شخص أنفسهم لقوات البيشمركة، وهناك 350 شخصا اعتقلوا في منطقة كركوك وتم نقلهم إلى سجون الأسايش” بعد دخول القوات العراقية إلى كركوك في 16 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
وأكد زيباري أن “هؤلاء محتجزون بعلم من فريق الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، ولم يتم إبلاغ عائلاتهم بمكان احتجازهم لوجودهم في مخيمات النزوح خارج الإقليم”.
وفي ما يتعلق بالمقاتلين الأجانب، لفت المسؤول الكردي إلى أن “بعضا منهم تم تسليمه إلى دولته، بينهم صحافي سلم إلى القنصلية اليابانية في أربيل وآخر إلى القنصلية الأميركية”.
يذكر ان قادة في الحشد الشعبي سبق وان اكدوا اكثر من مرة ان سلطات اقليم كردستان تحتجز عدة الاف من داعش بعدما هربوا من القوات الامنية والحشد الشعبي في معارك الموصل وتلعفر وبقية مناطق نينوى والحويجة التي لوحدها قام نحو .

المصدر: أ ف ب

علي جعفر

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

المانيا تمضي في توفير ضمانات ائتمانية للصادرات الالمانية الى تركيا بنحو مليار يورو لدعم التبادل التجاري

اعربت ميركل المستشارة الالمانية عن قلقها أول على خلفية النزاع المتصاعد حول الرسوم الجمركية بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *