أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / الاتفاق النووي الايراني مع السداسية / الرئىس روحاني : امريكا تسعى لخلق المشاكل لايران وسعت لاستغلال الاحتجاجات الاخيرة لكننا صمدنا بوجهها

الرئىس روحاني : امريكا تسعى لخلق المشاكل لايران وسعت لاستغلال الاحتجاجات الاخيرة لكننا صمدنا بوجهها

قال الرئيس الايراني حسن روحاني ٫ ان اميركا تسعى لخلق المشاكل في ايران كما عملت على استغلال الاحتجاجات الاخيرة في البلاد و تمارس الضغط علينا لكننا صمدنا وتصدينا لها ٫ مشددا على متانة وقوة الاتفاق النووي مشيرا الى ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب بعد عام من تسلمه الرئاسة لم يستطع تمزيق الاتفاق النووي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للرئيس روحاني بحضور وسائل الإعلام الداخلية والأجنبية اليوم الثلاثاء.
وبشان التوتر في العلاقات مع السعودية ٫ دعا روحاني النظام فيها إلى تحكيم العقل في سياساتها، مضيفاً “من يحكم في الرياض اليوم سيدرك أنه يسير في الطرق الخاطئ”.
وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الحل الوحيد لمشاكل المنطقة هو الحل السياسي والتفاوض لا سيما مع دول المنطقة.
وأوضح أن بلاده مستمرة في حربها على الاستبداد والوقوف في وجه المعتدين، مطالباً المجتمع الدولي بمزيد من الجهود لإنهاء الحرب في اليمن.
وأكد روحاني أن ترامب لم يتمكن بعد عام كامل من تحقيق وعوده بتمزيق الاتفاق النووي، متابعاً “لن نكون البادئ في انتهاك الاتفاق النووي والاتفاق لن يضاف إليه أي فقرة ولن يحذف منه شيء، نحن لا نعتبر القضايا الأخرى مرتبطة بالاتفاق النووي بأي شكل من الأشكال”.
وحول سياسة اميركا القائمة على احتواء ايران في المنطقة وعما اذا كانت ايران تريد التعامل مع هذا الموضوع قال، ان حل مشاكل المنطقة يتم عبر دولها الا ان ايران لاترفض التحدث مع البلدان الاخرى من خارج المنطقة منوها الى ان ايران كانت على الدوام ترفض تدخل القوى الاجنبية في شؤون المنطقة وترفض تبيع السلاح الى بلدان المنطقة . كما دخلت ايران في مفاوضات مع البلدان الاخرى مثل البلدان الاوروبية بهدف العمل على ممارسة نفوذها لايقاف قصف اليمن ووقف الحرب في هذا البلد.
وجدد الرئيس روحاني التاكيد على أن الموقف المبدئي لايران يرفض دخول قوات اي بلاد الى سوريا دون موافقة الحكومة السورية وقال “لا نريد استمرار مقتل الاخوة الاكراد والاتراك في عفرين”.
وقال روحاني: يجب ان تنتهي عملية عفرين بسرعة ومن الضروري ان يكون لنا في المستقبل القريب اجتماعا لرؤساء دول ايران وروسيا وتركيا ونحن نعتبر التعاون الثلاثي لهذه الدول مهما، ان علاقاتنا مع روسيا وتركيا جيدة لكن دخول جيش بلد ما الى اراضي بلد آخر ينبغي ان يكون بموافقة حكومة ذلك البلد وشعبه.
وأضاف: يجب ان تنتهي عملية عفرين بسرعة، لأنها تقتل افراد من الجيش التركي ومن الطرف المقابل ايضاً لن تثمر عن شىء، وتابع : ندين تواجد الامريكان في سوريا فهم لديهم اهداف غير صحيحة في المنطقة ويسعون وراء تقسيم سوريا.
واكد الرئيس روحاني على أن الحكومة الإيرانية نجحت في خفض التضخم من نحو 40% إلى 8%.
وأضاف : يجب أن نستمع الى صوت الجيل الشاب ونعمل لتحقيقه، وإن الحكومة كانت ومازالت تستمع لانتقادات الشعب، ونولي اهتماما للمطالب الاقتصادية للشعب ٬ مشيرا الى أن العام الماضي وفرت الحكومة 700 الف فرصة عمل، وهي عازمة الان على تقوية شبكات التواصل الاجتماعي والمجال الافتراضي خاصة دورها في توفير فرص عمل جديدة.
وفيما اشار إلى أنه وبعد 39 عاما لازال الشعب الإيراني يتصدى للتهديدات، أضاف “نحن متفاؤلون بالمستقبل في كافة المجالات.”

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس روحاني : ايران اكثر شجاعة وإباء من ان تترك جريمة الاغتيال الارهابية الغادرة للشهيد العالم النووي محسن فخري زادة بلا رد،

اكد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني بان ايران اكثر شجاعة وإباء من ان تترك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *