أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / في تجاوز خطير علي سيادة العراق .. مسؤول امريكي يعلنها صراحة : لن نسحب قواتنا من العراق

في تجاوز خطير علي سيادة العراق .. مسؤول امريكي يعلنها صراحة : لن نسحب قواتنا من العراق

في موقف خطير يمس سيادة العراق ويتجاهل الحكومة العراقية ٫ أعلن نائب وزير الخارجية الأميركي جون سوليفان، السبت، أن قوات بلاده ستبقى في العراق على الرغم من هزيمة تنظيم “داعش” الإجرامي، معتبرا أنها “لن تكرر اخطاء الماضي”، في اشارة إلى انسحابها في عام 2011.

ووصف مراقبون هذا التصريح بانه يمس سيادة العراق بشكل مباشر اذ خلا من العبارات الدبلوماسية المخففة التي تستوجب عليه استخدامها في هذا الشان ٫ والتي تقتضي منه ان يصرح ايضا بان وجود هذه القوات سيكون او هو قائم بارادة وموافقة الحكومة العراقية ٫ لذا فان تصريح المسؤول الامريكي يعني ان واشنطن باتت لاتعير اهمية للقرار السيادي للعراق ولاترى اهمية ان يكون وجود قواتها في العراق محكوم باتفاق ورضى الحكومة العراقية.
وجاء هذا الاعلان بعد اسبوعين من تصريح تيلرسون وزير الخارجية الامريكي بان بلاده لن تكرر اخطاء الماضي بالانسحاب من العراق ووصف ذلك الانسحاب في نهاية عام 2011 بانه كان خطآ كبيرا .

سوليفان .. تجاوز خطير على سيادة العراق

وقال سوليفان في تصريحات اوردتها صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، إن “رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن في الأول كانون الأول القضاء على ما يسمى خلافة داعش في العراق لكن هذا لا يعني أن (داعش) لا يشكّل مشكلة”.
وأضاف أن “فلول (داعش) ستظل مشكلة مستمرة، ولا يمكننا أن نغفل عنها ولا يمكننا أن نكرر الأخطاء التي ارتكبناها في الماضي عندما قللنا من التنبه، وتم سحب القوات الأميركية بالكامل من العراق”.
وكان جنرال رفيع في قيادة العمليات المشتركة أكد في وقت سابق أن القوات الأميركية ستبقى في العراق خلال العام الجديد 2018، نافيا انباء تحدثت عن مغادرتها للعراق خلال العام الحالي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تيسير الجعبري القائد العسكري في الجهاد الاسلامي ..سيرة جهادية وفي الخط الاول في مقاومة الاحتلال الاسرائىلي

تيسير الجعبري قائد عسكري في سرايا القدس (الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي) في فلسطين، اغتالته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *