أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / 5200 اسير في سجون الاحتلال يبداون اضرابا تحذيريا مع الاسرى الاداريين المضربين عن الطعام منذ 29 يوما

5200 اسير في سجون الاحتلال يبداون اضرابا تحذيريا مع الاسرى الاداريين المضربين عن الطعام منذ 29 يوما

في إضراب تحذيري شامل تضامناً مع الأسرى الإداريين المضربين، شرع 5200 أسير في سجون الاحتلال الخميس ، وفق ما أعلنته وزارة الأسرى والمحررين برام الله الأربعاء.

وكان الأسرى الإداريون قد دخلوا منذ 29 يوما إضرابا مفتوحا عن الطعام، ضمن ما بات يعرف بـ”معركة الأمعاء الخاوية”، وأكدوا استمرارهم في الإضراب حتى الموت أو تحقيق مطالبهم العادلة بالإفراج عنهم.
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن الأسرى حذروا من دخول الآلاف منهم في إضراب مفتوح عن الطعام بدءا من الأسبوع المقبل.
وأوضح البيان أن 120 أسيرا في سجن “هداريم” نفذوا أمس إضرابا تحذيريا ضد إدارة السجون، تضامنا مع الأسرى، بمشاركة الأسيرين مروان البرغوثي وأحمد سعدات، إضافة إلى انضمام 40 أسيرا من سجن “النقب” إلى الإضراب المفتوح، ما يشير إلى اتساع نطاق الإضراب في سجون الاحتلال.
وقالت الوزارة: “أمام خطورة الوضع الصحي الذي يمر به الأسرى، ونقل أكثر من 20 أسيرا إلى المستشفيات الصهيونية بعد فقدانهم الوعي، وزج أعداد منهم في العزل الانفرادي واستمرار تعنت الكيان الصهيوني بالتجاوب مع مطالب المضربين، أصبح من الضروري الآن تدخل سياسي عاجل لإنقاذ المضربين، وعدم تركهم تحت رحمة الشاباك”.
وكشف الوزير عيسى قراقع عن اتصالات من قبل القيادة الفلسطينية وبتعليمات من رئيس السلطة محمود عباس مع كافة الدول والأطراف المؤثرة، لممارسة الضغط على الجانب “الإسرائيلي” للاستجابة لمطالب المعتقلين، ومنعها من ارتكاب جرائم لا تمت للإنسانية بصلة.
وفي السياق، تدهورت الحالة الصحية بشكل خطير جدا للأسير أيمن طبيش من الخليل؛ حيث أفاد المحامي جواد بولس أن وضعه الصحي خطير، وأن الاحتلال شكل لجنة لبحث حالته الصحية، بينما يرفض طبيش إجباره على الطعام.
بدوره قال مدير مركز “أحرار” لدراسات الأسرى فؤاد الخفش، إن التضامن مع الأسرى الإداريين يتزايد كل يوم، وإن جميع الأسرى في سجون الاحتلال شرعوا بإضراب عن الطعام منذ صباح اليوم.
ولفت إلى أن الفعاليات التضامنية في الخارج هي أيضا في تزايد، داعيا إلى مواصلتها وتفعليها بشكل أكبر.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *