أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / تحالف احزاب المعارضة المصرية يدعو الى مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس المقبل

تحالف احزاب المعارضة المصرية يدعو الى مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس المقبل

دعا تحالف يضم عددا من الأحزاب والشخصيات المعارضة البارزة في مصر الثلاثاء إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقررة في آّذار/مارس.

وقال التحالف الذي أطلق على نفسه اسم “الحركة المدنية الديمقراطية” في بيان تُلي في مؤتمر صحافي بمقر حزب تيار الكرامة بالقاهرة: “ندعو جموع الشعب المصري لمشاركتنا هذا الموقف الرافض لتلك العملية جملة وتفصيلا”.
وأضاف البيان “لم نعد أمام عملية انتخابية منقوصة الضمانات يمكن النقاش حول اتخاذ موقف منها… وإنما صرنا بصدد مصادرة كاملة لحق الشعب المصري في اختيار رئيسه”.
وانسحب مرشحون محتملون من السباق قبل أن يبدأ قائلين إن السلطات بذلت جهودا حثيثة للقضاء على حملاتهم الانتخابية.
واحتجزت السلطات الفريق سامي عنان، رئيس أركان الجيش الأسبق بعد إعلان نيته الترشح ووجهت له عدة تهم من بينها “التزوير” والترشح دون الحصول على إذن من القوات المسلحة التي “لا يزال على قوتها” بصفته ضابطا مُستدعى. وينفي معاونوه ارتكابه أي مخالفات.
وتضم الحركة المدنية، التي تشكلت في كانون الأول/ديسمبر، ثمانية أحزاب هي الدستور والعدل والمصري الديموقراطي الاجتماعي وتيار الكرامة ومصر الحرية والتحالف الشعبي الاشتراكي والإصلاح والتنمية والعيش والحرية.
ويشارك فيها أيضا 150 شخصية من السياسيين والنشطاء والشخصيات العامة من أبرزهم حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، وهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات وأحد قادة حملة عنان.
واتهمت الحركة، في مؤتمرها الصحافي الذي شارك فيه حوالي 40 سياسيا وناشطا معارضا، الدولة بغلق المجال العام وانتهاك الدستور وعدم احترام الحقوق والحريات وتسخير الإعلام لتشويه المنافسين.
وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية القائمة المبدئية للمرشحين التي تضم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فالح الفياض ينفي صدور قرار بتعيين ” ابو فدك ” رئيسا لاركان الحشد بدلا من الشهيد القائد المهندس ويؤكد ان حكومة علاوي نالت رعاية المرجعية

نفى رئيس هيئة الحشد الشعبي صدور قرار بتعيين ابو فدك المحمداوي رئيس اركان قوات الحشد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *