أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / السعودية والامارات تمولان شراء المغرب اربع طائرات استطلاع امريكية تقوم شركة اسرائيلية بتركيب اجهزة التجسس والرصد فيها

السعودية والامارات تمولان شراء المغرب اربع طائرات استطلاع امريكية تقوم شركة اسرائيلية بتركيب اجهزة التجسس والرصد فيها

كشفت مجلة “انتليجينس أون لاين” أن المغرب تعمل على وضع اللمسات الأخيرة لصفقة شراء اربع طائرات من شركة صناعة الأسلحة الأميركية “رايثيون” ، وستشارك شركة “إلتا سيستمز” الإسرائيلية في مشروع تجهيز الطائرات بالانظمة للتبع ورصد الاشارات وجمع المعلومات في عملياتها ٫ فيما تتكفل السعودية والامارات بتمويل الصفقة ودفع مبالغها للشركتين الامريكية والاسرائيلية.

ومن المعلوم ان شركة “إلتا سيستمز” مجموعة تابعة لـ”شركة “إسرائيل” للصناعات الفضائية”، وقد اختارتها حكومة الرئيس دونالد ترامب للمشاركة في بناء الجدار على الحدود الأميركية ــ المكسيكية.
ومن مهمات “إلتا سيستمز” دمج المعدات الهجومية على متن الطائرات التي ستزود بمعدات إشارات استخبارية لجمع المعلومات من طريق اعتراض الإشارات، سواء الاتصالات بين الناس أو عبر معدات الاستخبارات الإلكترونية التي لا تستخدم مباشرة في الاتصالات، وذلك بهدف التفوق على دفاعات العدو الجوية المضادة. ولضمان المضي في الصفقة، فإن الولايات المتحدة، التي تدعم المغرب على نحو متزايد، مستعدة للموافقة على نقل تكنولوجيا الاستخبارات والتنصت والاستطلاع، التي هي أحدث من التكنولوجيا التي كانت تعتزم مشاركة الجزائر بها، إلى الرباط.
يذكر أن الولايات المتحدة سحبت أخيراً عرضها السابق لتزويد الجزائر بتكنولوجيا الاستخبارات والتنصت والاستطلاع الذي تنفذه “رايثيون”، ويقضي بتحويل طائرات من نوع “بيشكرافت 1900” إلى طائرات تجسس، الأمر الذي قد يدفع الجزائر إلى التفكير في التوجه نحو إيطاليا لشراء طائرات من طراز “ألينيا ماك ــ 27” لتحويلها إلى طائرات تجسس.
ووفق مجلة “انتليجينس أون لاين” فأن تمويل البرنامج المغربي سيكون بمساعدة دول خليجية حليفة للمملكة بقيادة السعودية والإمارات. وتحرص الرياض على زيادة مساعداتها للرباط التي وافقت بسهولة على المشاركة في الحرب التي تشنها منذ أكثر من عامين على اليمن. وسيكون التمويل الخليجي رسمياً عبر مايسمى “التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب” الذي أطلقه محمد بن سلمان. ومن جهة أخرى، تعهدت السعودية والإمارات تمويلَ قوة الحدود المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس (بوركينا فاسو، مالي، موريتانيا، النيجر، تشاد) المجاورة للجزائر.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

البنتاغون يصعد خطابه المعادي ضد ايران ويتحدث عن استعداد العسكريين الامريكيين لمواجهة ايران

في تصعيد للخطاب المعادي لايران ٫ أعلن المتحدث باسم البنتاغون، العقيد روبرت مانينغ، اليوم الاثنين، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *