أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / الرئيس روحاني مستقبلا نيجرفان البرزاني : كردستان جزء مهم من ارض العراق

الرئيس روحاني مستقبلا نيجرفان البرزاني : كردستان جزء مهم من ارض العراق

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني لدى استقباله اقليم كردستان شمال العراق٫ أن إيران دعمت وساندت عراقا موحدا على الدوام، مضيفا أن الدفاع عن السيادة وتثبيت حدود المنطقة من مسؤوليات جميع الدول والقوميات التي تقطنها.

وشدد الرئيس روحاني أن إقليم كردستان يشكل جزء مهما من أراضي العراق ويضطلع بدور ومسؤولية مهمة في تعزيز الاستقرار والأمن هناك، مشددا على ضرورة عدم السماح بتقويض الاستقرار والأمن بأي ذريعة.
واشار الى أن جميع القوميات في بلدان المنطقة وبينها الأكراد العراقيين ينبغي أن تنال حقوقها الشرعية في أطر الدستور ووحدة الأراضي في بلدانها.
وفي تحذير من مخططات اجنبية تستهدف الاكراد وشعوب المنطقة ٫ حذر روحاني من إن الحكومات والقوى الأجنبية لا تعمل بإخلاص لصالح الشعوب في المنطقة ٫ في اشارة الى تورط جهات اجنبية ومنها الكيان الاسرائيلي في تشجيع رئيس اقليم كردستان السابق مسعود البرزاني ودفعه لتنفيذ مخطط انفصال كردستان وتشكيل دولة كردية في شمال العراق اثر تنفيذه استفتاء الانفصال في الخامس والعشرين من شهر ايلول – سبتمبر الماضي .
وكان نجيرفان بارزاني، قد وصل إلى طهران أمس قادما من بغداد، لإجراء محادثات مع المسؤولين في إيران تتناول أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وتحدث الرئيس روحاني عن “العلاقات التاريخية” بين إيران وأكراد العراق، مشيرا إلى ضرورة تكريس جميع الجهود من أجل تمتين الأواصر بين الشعبين الإيراني والعراقي.

من جهته أعرب بارزاني عن شكره لإيران على تقديمها المساعدة للعراق وبخاصة للإقليم لمحاربة الإرهاب، مؤكدا أن كردستان العراق لن يسمح لأن يكون منطلقا لتهديد أمن إيران وأن “هذا من خطوطنا الحمر”.
ودعا نيجرفان المستثمرين الإيرانيين للمشاركة في المشاريع التنموية في الإقليم كردستان شمال العراق ، مشيدا باستئناف نشاط المخافر الحدودية بين الجانبين.

المصدر: RT

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

انفجار تبعه حريق في محطة لانتاج البتروكيماويات في مدينة ماهشر الايرانية

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن انفجارا تبعه حريق وقع في محطة لإنتاج البتروكيميائيات في ميناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *