أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / صحفي اسرائيلي يكشف : الموساد نفذ مالايقل عن 3000 عملية اغتيال بينهم ابرياء

صحفي اسرائيلي يكشف : الموساد نفذ مالايقل عن 3000 عملية اغتيال بينهم ابرياء

خلص الصحفي الإسرائيلي رونين بيرغمان في كتابه “حرب الظل، إسرائيل وعمليات القتل السرية للموساد” إلى أن المخابرات الإسرائيلية قد اغتالت منذ نشأتها آلاف الأشخاص بمن فيهم الأبرياء.

ونقلت مجلة “دير شبيغل” الألمانية الصادرة اليوم السبت، عن بيرغمان، قوله:” بشكل إجمالي نحن نتحدث عن ما لا يقل عن 3000 شخص، لم يكن بينهم فقط الأشخاص المستهدفون بل العديد من الأبرياء الذين تواجدوا في الوقت الخطأ في المكان الخطأ”.
وأضاف: خلال الانتفاضة الثانية وحدها قتل الموساد بين أربعة خمسة أشخاص، وكانت أوامر القتل تصدر بحق أعضاء في حماس.
وأوضح أنه تحدث في أبحاثه مع نحو 1000 شخص، بينهم ستة من الرؤساء السابقين للموساد وستة من رؤساء الحكومات الإسرائيلية كإيهود باراك، وإيهود أولمرت ورئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو.
ورسميا يسمى الموساد “معهد الاستطلاع والمهام الخاصة”، وتعرض في الماضي إلى انتقادات لطريقة عمله، حيث قتل عملاؤه بالخطأ سنة 1973 نادلا مغربيا في مدينة ليلهامر النرويجية.
يذكر أن كتاب بيرغمان “حرب الظل، إسرائيل وعمليات القتل السرية للموساد” الذي تتحدث عنه “دير شبيغل”، سيبدأ طرحه في الأسواق اعتبارا من الاثنين المقبل.
واخر عمليات الموساد كانت عملية اغتيال الشهيد التونسي محمد الزواري الخبير في صناعة الطائرات بدون طيار ٫ في صفاقس ثاني أكبر المدن التونسية بتاريخ 15 ديسمبر عام 2016.
وكشف القيادي في حماس محمد نزال في مؤتمر صحفي في بيروت في نوفمببر الماضي ان جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد” كان يقف وراء عملية اغتيال الشهيد التونسي محمد الزواري .وقال نزال: تأكد لنا بشكل قاطع ان الموساد الاسرائيلي هو الجهة المسؤولة عن عملية الاغتيال.واضاف نزال ان الموساد خطط ونفذ العملية بدعم لوجيستي ساهمت به أجهزة مخابرات دول أخرى خاصة فيما يتعلق بالمعلومات.
واشار الى ان التحضير لعملية اغتيال الزواري بدأ قبل عام ونصف من تنفيذها ومرّت العملية بثلاث مراحل وهي جمع معلومات وبدأ التحضير لها قبل سنة ونصف من التنفيذ والثانية الاقتراب أكثر من الشهيد الزواري من خلال صحفية تقدمت بطلب وظيفة وهمي يقف وراءه الموساد.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بيان من البنك المركزي بعد اختتام الاجتماع مع الخزانة الأميركية

اختتم محافظ البنك المركزي علي محسن والوفد المرافق له، مساء الجمعة، اجتماعاته مع مساعد وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *