أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / 1800 من علماء باكستان يصدرون فتوى تُحرم التفجيرات الانتحارية باستثناء شيوخ الوهابية

1800 من علماء باكستان يصدرون فتوى تُحرم التفجيرات الانتحارية باستثناء شيوخ الوهابية

أصدرت مؤسسة دينية تابعة للحكومة الباكستانية كتابا يؤكد فيه 1800 من علماء الدين أن التفجيرات الانتحارية محرمة. وهو أول كتاب من هذا النوع في باكستان التي تُتهم حكومتها بغض الطرف عن خطابات الكراهية في المساجد.

ولم يشارك اي من شيوخ الوهابية في التوقيع على تحريم ٫ وجاءت الفتوى الجماعية سعيا لكبح “الإرهاب” الذي راح ضحيته عشرات الآلاف منذ مطلع القرن الواحد والعشرين في أماكن متفرقة من العالم بما فيها باكستان، واعلن علماء الدين الباكستانيون بأن التفجيرات الانتحارية حرام.
وحسب الرئيس الباكستاني ممنون حسين، فإن “هذه الفتوى أساس قوي لاستقرار المجتمع الإسلامي المعتدل”.

وقال علماء الدين الباكستانيون باستثناء شيوخ الوهابية : إنه “لا يملك أي فرد أو جماعة سلطة إعلان الجهاد” وإن التفجيرات الانتحارية تتنافى مع التعاليم الإسلامية الأساسية ولذلك فهي محرمة.
ووضعت الكتاب الجامعة الإسلامية العالمية التي تتبع الدولة في باكستان، ومن المقرر أن يشهد الرئيس الباكستاني مراسم إصدار الكتاب في إسلام آباد اليوم (الثلاثاء 16 يناير/ كانون الثاني 2018).
ويصدر هذا الكتاب، في وقت تواجه فيه الحكومة انتقادات من الداخل والخارج بالتساهل مع الجماعات التكفيرية وغض الطرف عن دعاة الكراهية في المساجد لتحقيق مكاسب سياسية واغلب هذه الجماعات مدعومة من سفارات دول الخليج وخاصة السفارة السعودية في اسلام اباد.
غير أن المسؤولين يعتقدون أن أي خطوة ضد بعض الجماعات المتشددة التي تحظى بشعبية وتتخذ من باكستان مقرا لهم ستستغرق وقتا طويلا ويتعين تنفيذها بحرص.

ومن المعروف ان باكستان تضم تنظيمات ارهابية تكفيرية وهابية ومن ابرزها ” جماعة جنكوي ” و ” جند الصحابة ” ونفذ التنظيمان الارهابيان مدات العمليات الارهابية التي استهدفت الشيعة والسنة في باكستان ولكن الباكستانيين الشيعة كانوا الاكثر عرضة للهجمات الارهابية الانتحارية التي حصدت ارواح الالاف منهم ومن بينهم اكثر من 700 عالم دين ومفكر وطبيب ومحام وفنان واعلامي باكستاني من الشيعة تم قتلهم بعمليات اغتيال طوال السنوات الماضية تم قتلهم من قبل جتد الصحابة وتنظيم جنكوي الوهابيتين .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محكمة جنايات الكرخ تصدر حكمين بالسجن لمدة 7 سنوات ينفذان بالتعاقب ضد المدان حمزة علي علوان صاحب اشهر صالات القمار

أصدرت محكمة جنايات الكرخ في العاصمة بغداد، حكمين بالسجن لمدة 7 سنوات ينفذان بالتعاقب ضد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *