أخبار عاجلة
الرئيسية / اهم الاخبار / الرئيس روحاني مغادرا للصين : مؤتمر ” سيكا ” في الصين يحظى باهمية كبيرة لدوره في ارساء اسس الامن والاستقرار في مناطق الدول المشاركة فيه

الرئيس روحاني مغادرا للصين : مؤتمر ” سيكا ” في الصين يحظى باهمية كبيرة لدوره في ارساء اسس الامن والاستقرار في مناطق الدول المشاركة فيه

شددالرئیس الایراني حسن روحاني على اهمیة قمة ” سيكا ” لدورها في ارساء اسس الامن و الاستقرار الاقلیمیین في مناطق الدول المشاركة فيه والذي يعقد في الصين .

وقال الرئیس روحاني في حدیث للصحفیین قبیل توجهه صباح الثلاثاء الی الصین للمشارکة في قمة مؤتمر ” سیکا ˈ : ان ایران تربطها علاقات قویة مع هذه الدول . کما ان علاقاتها شهدت تطورا کبیرا مع الصین خاصة في المجالات التجاریة والطاقة والصناعة والعلوم والتقنیات ، وقال : اشارك في المؤتمر تلبیة لدعوة من الرئیس الصینيˈ، وقال ˈسیجمعنا لقاء ثنائي بعد المؤتمر یوم الخمیس القادمˈ.
ووصف العلاقات مع الصین بانها مهمة جدا وقال ان علاقاتنا التجاریة في السنوات الاخیرة مالت الی الشرق ودول کالهند والصین اکثر من غیرها.
وشدد الرئيس روحاني بالقول ان هذه العلاقات لابد ان تمضي نحو المزید من التطور خاصة وان الصین تعد احد اعضاء المجموعة السداسیة التی تجری مباحثات نوویة مع ایران.
وقد غادر الرئیس الایراني صباح الثلاثاء طهران الی الصین للمشارکة في مؤتمر سیکا.
وسیبدا المؤتمر اعماله یوم غد الاربعاء حیث سیلقي الرئیس روحاني کلمة فیه، كما سیلتقي علی هامش المؤتمر بزعماء بعض الدول الاعضاء في سیکا.
یذکر ان مؤتمر قمة سیکا یعقد مرة کل اربع سنوات فیما یعقد هذا الاجتماع علی مستوی وزراء الخارجیة مرة کل عامین، وتضم سیکا في عضویتها 22 بلدا و 12 مراقبا من المنظمات الدولیة، وقد تم تاسیس هذه المنظمة عام 1996 بهدف ارساء اسس الامن والاستقرار في المنطقة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *