أخبار عاجلة
الرئيسية / اهم الاخبار / السي سي يتهم الاخوان بتسريب وثائق هامة الى قطر ويرفض الكشف عن مصادر تمويل الجيش المصري

السي سي يتهم الاخوان بتسريب وثائق هامة الى قطر ويرفض الكشف عن مصادر تمويل الجيش المصري

رفض المشير عبدالفتاح السيسي، المرشح للرئاسة المصرية، كشف الامور المالية المتعلقة بالجيش المصري، ولكنه قال إنه “لا يكلف الدولة مليما” واتهم جماعة الإخوان المسلمين بتسريب أسرار الدولة إلى قطر، كما دافع عن قيامه بأداء التحية العسكرية للرئيس المعزول، محمد مرسي.

وقال السيسي، في مقابلة مسجلة أذاعتها ليل الأحد عدة فضائيات مصرية، إن الجيش لم يخطط لإسقاط الإخوان قائلا: “عيب جدا أن نخطط أن نوقع أحدا وأن يكون هناك مؤامرات، وهناك التزام واضح بحدود الجيش” وأضاف السيسي أن قيادات الجيش “تعرضت للترهيب والتغريب وأن أخطر شيء فعله الإخوان كان هو التهديد وهو أمر لا يقبله الجيش.”
وأكد السيسي في حواره “ضرورة وجود نسبة للعسكريين في الوظائف والمناصب السيادية، كالمحافظات الحدودية على سبيل المثال” ولكنه نفي أن تلك النسبة ستزيد إذا ما وصل إلى كرسي الرئاسة وقال “لا لن يحدث.. قولاً واحدا” مضيفا: “الجيش دوره أن يحمي ولا يحكم وذلك لن يتغير.”
ورفض السيسي الخوض في أمور الجيش العسكرية والسياسية علنا أمام الإعلام معتبرا أن ذلك “خطير جدا” ولكنه أضاف أن القوات المسلحة المصري “لا تكلف الدولة مليما واحدا بل تدبر أمورها بنفسها ولا يجوز الحديث عن كيفية تدبير نفقاتها” في رد مباشر منه على من يطالب بالشفافية في بيان نفقات الجيش.
ونفى السيسي عودة ما وصفها بـ”الدولة البوليسية” قائلا “لا أحد سيستطيع أن يعتقل المصريين مرة أخرى بعد 25 يناير” ولكنه اعتبر أن القانون “له أظافر”
وأضاف السيسي أنه قال للرئيس المعزول محمد مرسي أن الجيش “مش بتاع حد” ولفت إلى وجود ما وصفها بـ”الوثائق والتسجيلات” التي تم تهريبها وقت الإخوان من رئاسة الجمهورية إلى قطر، تضم تقديرات ورؤى حول الأوضاع بمصر. وردا على سؤال حول تخوفه من إمكانية أن يقوم الإخوان بـ”مذبحة” بحق ضباط الجيش خلال دعوتهم للاجتماع بمرسي رد السيسي بالقول: “انتوا ما تعرفوش الجيش المصري” وأضاف: “الإخوان كانوا جاهزين للوصول إلى الحكم لكن لم يكن لديهم الجاهزية للنجاح.”
وحول انتقادات المرشح المنافس له، حمدين صباحي، له بسبب تأديته التحية العسكرية لمرسي قال السيسي إن العسكرية المصرية “لا تحاسب علي انضباطها واحترامها” مضيفا أن دوره “ليس أن يسجل علنًا اعتراضه لأن هذا عدم لياقة وعدم احترام،” متسائلا: “أي رسالة سأوجهها للجنود إذا فعلت ذلك؟”.
ويعتقد كثير من المراقبين ان ميزانية ضخمة اعدها السي سي لدعم حملته الانتخابية ، وهناك تساؤلات ايضا عن الجهات التي دعمته وامنت له هذه الميزانية ، هل هي من اموال الجيش ام من مصادر اخرى .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فالح الفياض ينفي صدور قرار بتعيين ” ابو فدك ” رئيسا لاركان الحشد بدلا من الشهيد القائد المهندس ويؤكد ان حكومة علاوي نالت رعاية المرجعية

نفى رئيس هيئة الحشد الشعبي صدور قرار بتعيين ابو فدك المحمداوي رئيس اركان قوات الحشد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *