أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / طائرات استطلاع اميريكة وخبراء بريطانيون للبحث عن ” التلميذات المختطفات “والرئيس النيجيري يؤكد ان ” بوكو حرام ” اصبح تنظيما للقاعدة وليس تنظيما محليا

طائرات استطلاع اميريكة وخبراء بريطانيون للبحث عن ” التلميذات المختطفات “والرئيس النيجيري يؤكد ان ” بوكو حرام ” اصبح تنظيما للقاعدة وليس تنظيما محليا

فيما عرضت اميريكا استخدام طائرات بدون طيار من طراز غلوبل هاوك التي يمكنها التحليق على ارتفاع عال ومن طراز ام سي-12 للمراقبة بحثا عن “التلميذات المختطفات “، قال الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان اليوم السبت “إن جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة – وهابية سلفية – لم تعد تشكل تهديدا محليا لكنها أصبحت فرعا لتنظيم القاعدة فى غرب إفريقيا”.

وأضاف جوناثان فى مؤتمر صحفى بباريس “لم تعد بوكو حرام جماعة إرهابية محلية إنها تعمل بشكل واضح كتنظيم تابع للقاعدة.. إنها القاعدة فى غرب إفريقيا ” , وفق ما أوردته « رويترز » .
وكان جوناثان يتحدث بعد اجتماع لزعماء دول غرب إفريقيا لبحث قضية الجماعة المتشددة التى خطفت أكثر من 200 تلميذة من مدرسة فى شمال نيجيريا.
وقال “أوضحنا التزامنا بنهج إقليمى. لن نتمكن من سحق هؤلاء الإرهابيين بدون توحد دول غرب إفريقيا.”
ناقش النواب في نيجيريا الخميس تمديد حالة الطوارئ السارية منذ سنة في شمال شرق البلاد، والذي يطالب به الرئيس غودلاك جوناثان لمكافحة تمرد جماعة بوكو حرام الاسلامية المسلحة في حين تزداد المساعدة الدولية.
وقال الوزير البريطاني المكلف الشؤون الافريقية مارك سيموندز بعد لقاء مع الرئيس النيجيري في ابوجا ان جوناثان رفض الاربعاء التفاوض من اجل الافراج عن التلميذات ال223 المخطوفات لدى جماعة بوكو حرام منذ شهر مقابل الافراج عن اسلاميين تعتقلهم الدولة.
وجاء تاكيد الرئيس بعد شيء من الغموض حول نوايا السلطات النيجيرية اذ ان اثنين من الوزراء ادليا بتصريحات متناقضة هذا الاسبوع.
اما الولايات المتحدة فقد انتقدت “البطء غير المقبول” لنيجيريا في التعامل مع مسألة التلميذات المخطوفات مجددة انتقاداتها ضد القوات المسلحة في مجال حقوق الانسان.
وقال السناتور الديموقراطي روبرت منينديز رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ “رغم عروض المساعدة من الولايات المتحدة والشركاء الدوليين الاخرين، رد الحكومة النيجيرية في مواجهة هذه الازمة كان بطيئا بشكل مأسوي وغير مقبول”.
واضاف خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ “لقد طلبت من الرئيس (النيجيري غودلاك) جوناثان ابداء الموقف القيادي الذي تحتاج اليه بلاده”.
وكان زعيم بوكو حرام وهو تنظيم وهابي سلفي ، اقترح هذه المبادلة في شريط فيديو بث الاثنين وظهرت فيه الفتيات المخطوفات من ثانويتهن في شيبوك، ولاية بورنو (شمال شرق) التي تعتبر من اكبر معاقل الحركة الاسلامية.
واضاف الوزير البريطاني ان الرئيس النيجيري اعرب عن الامل في فتح مباحثات اوسع مع الاسلاميين لوضع حد لتمردهم الدامي الذي بدأ في 2009 واسفر عن سقوط الاف القتلى معظمهم مدنيون في عدة اعتداءات ومجازر.
وكانت ابوجا اعلنت حالة الطوارئ في محاولة وضع حد لهذا التمرد واستعادة السيطرة على شمال شرق البلاد، قبل سنة في ثلاث ولايات وهي اداماوا وبورنو ويوبي.
وتم تمديد حالة الطوارئ السائدة مبدئيا لمدة ستة اشهر، مرة واحدة واعرب جوناثان عن رغبته في تمديدها ستة اشهر اضافية.
لكن المعارضة تحتج على ذلك وتعتبر ان حالة الطوارئ لم تؤد الى الحد من اعمال عنف بوكو حرام في حين حرمت المدنيين من حريتهم. وفي الواقع لم تمنع حالة الطوارئ من تكثيف الهجمات على الولايات الثلاث المعنية ولا الاعتداءات بالسيارات المفخخة التي اسفرت في ابوجا عن سقوط مئة قتيل في غضون شهر.
وفضلا عن الازمة الامنية، هناك ازمة سياسية بدأ الرئيس جوناثان يتخبط فيها اذ انه يواجه طعونا داخل حزبه بسبب نيته الترشح الى ولاية ثانية في انتخابات 2015 الرئاسية رغم القاعدة غير المكتوبة التي تنص على ان يتداول مرشحو الحزب الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية مرة من الشمال حيث الاغلبية من المسلمين ومرة اخرى من الجنوب المسيحي في الاساس.
كذلك تنتقد الطبقة السياسية في مجملها فشل السلطات في مكافحة بوكو حرام وخصوصا قلة رد الحكومة غداة عملية الخطف الجماعي في شيبوك، التي اثارت استنكارا عالميا.
وصرح الرئيس السابق اولوسيغون اوباسانجو ،الاربعاء، ان جوناثان “تجاوزته الاحداث، هذا هو الوضع”.
وما زالت التعبئة الدولية من اجل مساعدة نيجيريا على اغاثة الفتيات المخطوفات، تزداد.
واعلنت الولايات المتحدة الاربعاء ان الجيش الاميركي يستخدم طائرات بدون طيار للمراقبة وطائرات للمساعدة في عمليات البحث.
واوضح مسؤول عسكري اميركي لفرانس برس انها طائرات بدون طيار من طراز غلوبل هاوك التي يمكنها التحليق على ارتفاع عال ومن طراز ام سي-12 للمراقبة التي تستخدم كثيرا في افغانستان.
ووصل نيجيرياعشرة خبراء بريطانيين وكذلك من فرنسا بينما عرضت الصين واسرائيل مساعدتهما.
واعلنت اجهزة الرئيس النيجيري انه تلقى ايضا “مكالمات تضامن” من رئيسي وزراء الجزائر وباكستان وانهما مستعدان “لدعم” عمليات البحث الجارية.
وعقدت في باريس اليوم السبت ، قمة حول امن نيجيريا تضم اضافة الى الرئيس فرنسوا هولاند قادة ما لا يقل عن خمس دول افريقية وهي نيجيريا واربعة من جيرانها تشاد والكاميرون والنيجر وبنين بينما دعي اليها ممثلو الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الاوروبي.
واوضح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان القمة تبحث عن “طريقة التحكم في (بوكو حرام) استخباراتيا وكيفية التوصل الى التدريب لمكافحتها والقبض على القتلة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبو عبيدة يتوعد بالمزيد من كمائن الموت بعد قتل 8من جنود الاحتلال وتفجير حقل الغام بقوة اخرى

قال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- إن العملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *