أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اليمن / الحوثيون / مجلة “نيوزويك” الأميركية : السعودية لن تستطيع الصمود اسبوعا واحدا امام ايران اذا دخلت الحرب معها

مجلة “نيوزويك” الأميركية : السعودية لن تستطيع الصمود اسبوعا واحدا امام ايران اذا دخلت الحرب معها

أكدت مجلة “نيوزويك” الأميركية، أنه في حال دخلت الرياض حربا مع طهران فإنها لن تستطيع الصمود أسبوعا ٫ مشيرة الى ان السعودية فشلت فشلا ذريعا في بسط نفوذها أو التصدي لإيران في المنطقة.

وقالت المجلة ان تمدّد إيران في الشرق الأوسط نجح في التصدي لنفوذ السعودية في الإقليم وحال دون أي هجوم مباشر على الأراضي الإيرانية.
وأضافت المجلة أن محاولات السعودية لإبراز قوتها وتعزيز نفوذها ٫ لم تكلل بنجاحات ملموسة، وسط تورط قواتها المسلحة في حرب مع الحوثيين المتمردين في اليمن، في صراع كلفته عالية ولا تبدو له نهاية للأفق.
ولفت التقرير إلى أن السعودية كانت فرصتها ضيئلة لاستهداف إيران حتى عندما كانت إيران في أضعف لحظاتها، فقد تحالف الرئيس الأميركي ترامب مع إسرائيل والسعودية في محاولة لعزل إيران دبلوماسياً، والضغط عليها اقتصادياً عبر فرض عقوبات جديدة عليها بشأن برنامجها للصواريخ ودعمها المزعوم لحركات إرهابية.
وقالت المجلة، إنه رغم تشديد العقوبات الأميركية إلى جانب انخفاض سعر النفط لتدفق الأموال اللازمة لدعم الاقتصاد الإيراني، فإن السعودية لم تنجح في وقف نفوذ ايران في العراق وسوريا والآن اليمن.
ونقلت المجلة عن توماس ليبمان -خبير شؤون الخليج في معهد الشرق الأوسط- قوله إنه “في حال دخلت الرياض في حرب مع طهران، فإن السعودية لن تستمر لأسبوع، والنظام السعودي يعلم ذلك؛ فهم منهكون في حرب اليمن التي لا يستطيع الجيش السعودي الواهن هزيمة الحوثيين فيها”.
وأكد الخبير في شؤون الخليج أن السعوديين لا يمكنهم مجاراة الإيرانيين على البحر، كما أن الجيش السعودي لا يستطيع الاشتباك معهم على البر، ومن ثَمّ فإن فرصة حصول ضرب مباشر بين الطرفين أمر مستبعد.
وأضاف “ليبمان” أن سكان السعودية يعادلون ربع سكان إيران، كما أن شريان الحياة الضروري للسعودية يقع بالكامل في الساحل الشرقي للسعودية على الخليج، سواء أكانت ذلك منشآت النفط أو محطات تحلية المياه، وهي أهداف سهلة وواضحة للبحرية الإيرانية المتمركزة بكثافة في الخليج.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الكشف عن تلف 12 مليار دولار من اموال ” مصرف الرافدين ” بسبب الامطار يفجر غضبا شعبيا ومطالب بالتحقيق مع كبار المسؤولين وانزال العقاب بحقهم

كشف محافظ البنك المركزي العراقي، علي محسن العلاق، تلف 7 مليارات دينار عراقي (حوالي 6 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *