أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / ” كتيبة السيف الاجرب ” قوات من النخبة مهمتها حماية الملك سلمان وولي عهده واعتقال الامراء المعارضين والقادة العسكريين

” كتيبة السيف الاجرب ” قوات من النخبة مهمتها حماية الملك سلمان وولي عهده واعتقال الامراء المعارضين والقادة العسكريين

ذكر موقع ” سبق ” الإلكتروني السعودي أن الحراس الذين ألقوا القبض على الأمراء ينتمون لكتيبة ” السيف الأجرب” التابعة للحرس الملكي.، وجاء اعتقالهم بعدما تجمهروا اعتراضا على حملة اعتقالات لأقاربهم الأمراء وتغييب ولي العهد السابق محمد بن نايف.

فما هي كتيبة ” السيف الأجرب” ومن هم عناصرها..؟ وبمن ترتبط ..؟ وما هي مهامها ..؟
المقربون من البلاط السعودي يقولون ان كتيبة تابعة للحرس الملكي السعودي، ترتبط مباشرة بولي العهد محمد بن سلمان، أوكلت لها في 4 يناير/كانون الثاني 2018 مهمة اعتقال 11 أميرا سعوديا تجمهروا أمام قصر اليمامة في الرياض.

اسباب تسمية هذه الكتيبة بالسيف الاجرب

سميت كتيبة أو قوات “السيف الأجرب” نسبة إلى “السيف الأجرب” الذي يعود للإمام تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود مؤسس الدولة السعودية الثانية وجد حكام آل سعود، والذي لقب سيفه بالأجرب لوجود صدأ بائن عليه كما تشير بعض المصادر.
ويعتقد أن السيف الذي يظهر على العلم السعودي مع عبارة التوحيد إشارة إلى السيف الأجرب الذي استقر -كما تشير مصادر صحفية سعودية- في البحرين لأكثر من قرن ونصف القرن قبل أن يهديه ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة عام 2010 إلى الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز.

” السيف الاجرب ” قوة خاصة لحماية الملك سلمان وولي العهد

تشكلت كتيبة “السيف الأجرب” عقب تولي الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في السعودية في 23 يناير/كانون الثاني 2015.
وكان الهدف من تشكيلها تامين الحماية للملك سلمان وولي عهده وافراد اسرته من محاولات الاغتيال او الانقلاب من قبل امراء العائلة او من قبل قواتهم الخاصة التي تؤمن الحماية لهم. ويبلغ عدد أفراد الكتيبة أكثر من خمسة آلاف عسكري من مختلف الرتب العسكرية، وتم اختيار عناصرها من قوات النخبة في الدفاع الجوي والقوات البحرية والقوات المسلحة والحرس الملكي ممن يتميز أفرادها بالتدريب الجيد وباجتياز دورات عسكرية متقدمة، منها دورات الضفادع البشرية، والصاعقة، والمظلات، ومكافحة الشغب، والقناصة والمتفجرات.
وتم اختيار عناصر كتيبة “السيف الأجرب” بعناية خاصة لتنضم إلى قوات الحرس الملكي كقوة خاصة ولاؤها للمكل سلمان وولي عهده ولاتتلقى الاوامر من اية جهة عسكرية ولا من اي امير ، وهي تحظى بعناية خاصة من ولي العهد محمد بن سلمان.

من مهامها اعتقال الامراد المعارضين واعتقال كبار القادة العسكريين المحسوبين عليهم

يذكر أن قوة ” السيف الاجرب ” جزء من قوة الحرس الملكي الا انها مميزة عنها حتى بالرواتب والامتيازات ٫في وقت تضم قوة الحرس الملكي فروعا في جميع مناطق المملكة، وتتولى بالتعاون مع قطاعات أمنية أخرى توفير الأمن والحماية للملك والشخصيات المهمة في جميع مواقع تواجدها داخل وخارج المملكة، ومن مهامها توفير الأمن والحراسة لولي العهد ٫ الا ان قوة السيف الاجرب اكثر اختصاصا في التكفل بتامين حماية الملك وولي العهد وتنفيذ عمليات الاعتقال للامراء المعارضين ولكبار القادة العسكريين المحسوبين عليهم.
وبرز اسم ” كتيبة السيف الاجرب ” المهمة الواضحة التي أوكلت لكتيبة “السيف الأجرب” كانت في 4 يناير/كانون الثاني 2018، حيث تلقت الأوامر باعتقال 11 أميرا سعوديا تجمهروا أمام القصر الملكي في العاصمة الرياض.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الخارجية الامريكية تعلن العثور على دبلوماسي امريكي ميتا في منزله في مدغشقر

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الاثنين، انه تم العثور على دبلوماسي أمريكي ميتا في منزله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *