أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / تركيا : ارتفاع عدد ضحايا انفجار ” منجم سوما ” الى 281 قتيلا واتحاد نقابات العمال ينظم اضرابا عاما احتجاجا على دور اجرءات حكومية في وقوع الكارثة

تركيا : ارتفاع عدد ضحايا انفجار ” منجم سوما ” الى 281 قتيلا واتحاد نقابات العمال ينظم اضرابا عاما احتجاجا على دور اجرءات حكومية في وقوع الكارثة

فيما ارتفع عدد ضحايا انفجار منجم الفحم في تركيا الى 281 قتيلا ، قرر اتحاد نقابات الوظائف العامة في تركيا، تنظيم إضراب عام عن العمل وذلك احتجاجا على ما اعتبروه سياسات حكومية خاطئة تسببت في وقوع “مجزرة منجم سوما”.

وقال اتحاد النقابات في بيان نشر على موقعه الإلكتروني إن “من يعرضون للخطر حياة العمال تحت شعار خفض الكلفة وفي اطار سياسة الخصخصة هم المسؤولون عن مجزرة سوما وينبغي أن يحاسبوا”.
وفي موازاة الغضب الذي أثارته تلك الحادثة ضد حكومة حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان، استمرت حصيلة الانفجار الذي وقع في المنجم الثلاثاء بالارتفاع حيث بلغت 282 قتيلا.
جدير بالذكر أن تركيا شهدت في الأعوام الماضية سلسلة من حوادث المناجم، أسوئها وقع عام 1992 حين أسفر انفجار غاز عن مقتل 263 عاملا في إقليم زونجولداك على البحر الأسود.
وبعد مرور أكثر من 48 ساعة على الحادث، لايزال مئات الأشخاص محاصرين تحت الأرض، حيث قالت السلطات إن 787 عاملا كانوا في المنجم لحظة وقوع الكارثة الناجمة على ما يبدو عن انفجار محول كهربائي.
وشهدت مناطق عدة من البلاد موجة عارمة من الاحتجاجات، لاسيما في اسطنبول والعاصمة أنقرة حيث عمدت شرطة مكافحة الشغب إلى استخدام القنابل المسيلة للدموع لتفريق تظاهرة طلابية كانت تهزأ من حكومة أردوغان.
إلا أن أردوغان رفض تحميل حكومته أية مسؤولية في هذا المأساة، وقال إثر تفقده موقع المنجم في بلدة سوما بمحافظة مانيسا إن “تحقيقا معمقا” سيجري حول أسباب الحادثـ الذي يعتبر أحد اسوأ الكوارث الصناعية بتركيا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *