أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / الرئيس معصوم يقدم مبادرة لحل المشاكل العالقة بين بغداد واربيل ولكنه لم يستلم اية ردرد بشانها

الرئيس معصوم يقدم مبادرة لحل المشاكل العالقة بين بغداد واربيل ولكنه لم يستلم اية ردرد بشانها

كشف شيروان الوائلي مستشار رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم، عن إرسال الأخير ثلاث رسائل بشأن الحوار بين بغداد وأربيل، مؤكدا أن الأمور تصب في مصلحة إجراء حوار بينهما ٫ موضحا انه لم يستلم رئيس الجمهورية معصوم اية ردود عليها .

وقال الوائلي: “مبادرة رئيس الجمهورية بدعوة الطرفين (بغداد- أربيل) للحوار جاءت عقب ما وصلت إليه الأمور بعد الاستفتاء”، مشيرا إلى أن “هناك حوارا بين الإقليم والحكومة الاتحادية ببغداد وبدعم فني من الأمم المتحدة، وليس رعاية”.
وأضاف الوائلي: “رئيس الجمهورية أرسل 3 رسائل، إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي وإلى رئيس حكومة الإقليم والسكرتير العام للأمم المتحدة للدعم الفني بشأن دعوة الطرفين للحوار”، لافتا إلى أنه “لم ترد أجوبة رسمية من الأطراف الثلاثة حتى الآن، لكن من المتوقع أن يبدأ الحوار بعد أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة”.
وتابع الوائلي أن “معصوم اقترح إنشاء لجنة للأمور الإدارية ممثلة من مكتب رئيس الوزراء، ورئاسة الجمهورية، ورئاسة مجلس النواب، ورئاسة إقليم كردستان، وهي لجنة حوارية لإدارة الحوار”.
وبشأن الملفات التي ستناقش خلال الحوار بين بغداد وأربيل، قال الوائلي: “هناك ملفات أدت إلى قطيعة بين الطرفين كالموازنة، لاسيما أن الموازنة مفردة أساسية بالحوار لاعتمادها الرواتب وأمورا أخرى”.
وأكد مستشار الرئيس العراقي على أن ملف المناطق المختلف عليها، والنفط ووجوب تسليمه، وموضوع كركوك وتأخر اختيار المحافظ، من أهم الملفات العالقة بين الطرفين.
الجدير بالذكر ان الرئيس معصوم كان ابرز قياديي حزب الاتحاد الوطني الكردستاني قبل ان يتم اختياره وتعيينه رئيسا للجمهورية خلفا للرئيس الراحل جلال الطالباني .

المصدر : اذاعة صوت العراق

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الامارات تمضي سراعا في تطبيع علاقاتها في كل المجالات مع الكيان الصهيوني وتقدم طلبها بفتح سفارة لدى الاحتلال

ضمن خطوات المصي سراعا في الانفتاح الخياني الكامل للنظام الامارتي مع الكيان الصهيوني ٫ قدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *