أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / تصاعد الاحتجاجات والتظاهرات ضد حكومة البرزاني في السليمانية لليوم الخامس على التوالي

تصاعد الاحتجاجات والتظاهرات ضد حكومة البرزاني في السليمانية لليوم الخامس على التوالي

بالرغم من الاجراءات الامنية المتشددة ووصول قوات اضافية من البيشمركة والاسايش الى السليمانية ٫ خرج متظاهرون الجمعة (22 كانون الأول/ديسمبر 2017)، لليوم الخامس على التوالي، في مناطق متفرقة في محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق، للمطالبة بسقوط حكومة نيجرفان البرزاني ابن شقيق مسعود البرزاني ٫ ومحاربة الفساد وإطلاق سراح المتظاهرين الذين اعتقلتهم قوات الأمن خلال الأيام الماضية.

وشهدت مدن وبلدات في كردستان العراق غالبيتها في محافظة السليمانية، ثاني محافظات الإقليم، تظاهرات حاشدة خلال الأيام الأربعة الماضية تخللتها مواجهات مع قوات الأمن أدت إلى مقتل خمسة أشخاص وإصابة نحو 200 بجروح.

ويعيش إقليم كردستان الذي تمتع خلال المرحلة الماضية باستقرار كبير مقارنة ببقية مناطق العراق، أوضاعاً مضطربة، وخصوصاً بعد الاستفتاء الذي أجراه الرئيس السابق للإقليم مسعود بارزاني في 25 أيلول/سبتمبر الماضي، وقوبل برفض المجتمع الدولي والحكومة المركزية وانتهى بفشل رغم الانتصار الكبير لانصار الـ”نعم”.
وتجمع الجمعة في ساحة السراي وسط مدينة السليمانية العشرات عند منتصف النهار بينهم ثلاثة نواب من حركة التغيير، أحدهم في مجلس النواب العراقي والأخران في برلمان الإقليم. لكن قوات الأمن سارعت إلى تفريقهم بإطلاق النار في الهواء وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين ما أدى إلى إصابة عدد المتظاهرين وبينهم النواب الثلاثة بحالات اختناق نقلوا اثرها إلى المستشفى، حسبما أكد عثمان وهو نائب سابق في برلمان الإقليم لفرانس برس. بعدها نفذت قوات الأمن حملة اعتقالات شملت عدداً من المتظاهرين، وفقاً للنائب السابق. كما فرضت قوات الأمن إجراءات مشددة في عموم مدن محافظة السليمانية ومنعت خروج تظاهرات جديدة.

وشهدت مدينة رانية التي يسكنها 100 ألف نسمة على بعد 130 كيلومتراً شمال غرب السليمانية، تظاهرة شارك فيها المئات وقاموا خلالها برشق قوات الأمن بالحجارة، وفقاً لشهود عيان. وهتف المتظاهرون خلالها “سلموا مَن اطلق النار على المتظاهرين للعدالة” كما طالبوا ب”إطلاق سراح المتظاهرين الذين اعتقلتهم قوات الأمن”، وفقاً للمصادر.
وفي بلدة جمجمال، على بعد 70 كيلومتراً جنوب السليمانية، خرج مئات المتظاهرين وهتفوا خلالها “تسقط الحكومة الفاسدة” و”لا للفساد” ورشقوا قوات الأمن بالحجارة، وفقا لشهود عيان. وقامت قوات الأمن بدورها، بإطلاق النار في الهواء والغاز المسيل للدموع لتفرقة المتظاهرين، وفقاً للمصدر.

وأعلن عناصر في حركة التغيير (كوران) عن قيام قوات الأمن باعتقال حوالى 200 شخص خلال الأيام الثلاثة الماضية في مدينة السليمانية فقط، فيما اعتقل عشرات آخرون في مناطق متفرقة في المحافظة. وتسبب تصاعد التظاهرات بأزمة داخل حكومة الإقليم واعلن حزبان هما “حركة التغيير” و”الجماعة الإسلامية” انسحابهما منها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *