أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اضراب شامل يشل كافة القطاعات الحيوية في اسرائيل احتجاجا على تسريح 1700 موظف من شركة “تيفا” للأدوية

اضراب شامل يشل كافة القطاعات الحيوية في اسرائيل احتجاجا على تسريح 1700 موظف من شركة “تيفا” للأدوية

شلّ إضراب عام وشامل كافة القطاعات الحيوية في إسرائيل اليوم الأحد، احتجاجا على تسريح 1700 موظف من شركة “تيفا” للأدوية، وإغلاق ثلاثة مصانع لها دفعة واحدة وتشتيت العاملين فيها.

وتعتبر شركة “تيفا” من أكبر الشركات في إسرائيل وتعدّ أكبر مشغّل في السوق الإسرائيلية بـ6800 موظّف، ومن أكبر الشركات العالمية، ويقدر رأس مالها بأكثر من ستين مليار دولار أمريكي.
إلا أن هذه الشركة العملاقة تمر منذ سنوات بأزمة مالية حادة، حيث تراكمت عليها ديون تُقدر ب 6 مليارات دولار في الربع الثاني من العام الجاري.
ومن المقرر أن يقوم موظفو “تيفا” المسرحين من العمل بسلسلة من النشاطات الاحتجاجية بالتنسيق مع نقابة العمال في الأيام المقبلة في حال لم يتم اتخاذ قرار بتراجع الشركة عن فصل الموظفين فيها.
واضطر هذا الإضراب الشامل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتدخل شخصيا، حيث سيعقد اجتماعا لفريق من الوزراء مع المدير العام لشركة “تيفا فارماسيوتيكال” الإسرائيلية لحل الأزمة حول تسريح العمال في إطار خطة إعادة الهيكلة.
وقال نتنياهو خلال افتتاحه اجتماع الحكومة اليوم “هذا الأسبوع، أنا ووزير المالية ووزير الاقتصاد، سوف نجتمع مع المدير العام لشركة تيفا”.. وأضاف أنه تحدث الأسبوع الماضي مع المدير العام لشركة تيفا.
وقال: “في الأسبوع الماضي تحدثت إليه، وقلت إن مهمتنا الرئيسية الأولى، هي تقليل الأضرار التي لحقت بالموظفين، والثانية هي منع إغلاق المصنع والمؤسسات في القدس، والثالثة هي إبقاء شركة تيفا شركة في إسرائيل. لأنه تم إنشاؤها في الأصل كشركة إسرائيلية، ونريد أن تبقى على هذا النحو. وسوف نستخدم الوسائل المختلفة المتاحة لمساعدتها على إنجاز هذه المهام”.
واستمر الإضراب من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً في كافة المرافق الحكومية والعامة بقرار من نقابة العمال الموحدة “الهستدروت”.
وتعطل العمل في مطار إسرائيل الدولي “بن غوريون”، وفي الدوائر الحكومية والبنوك وشركات التأمين، والبورصة، والدوائر الصحية، وجهاز المحاكم، والنيابة العامة، والسلطات المحلية. وشمل الإضراب أيضا المعابر الحدودية بين إسرائيل وكل من الأردن ومصر.
واستثنيت من الإضراب المواصلات العامة، وحركة القطارات، والتعليم الخاص، ومؤسسة نجمة داود الحمراء للإسعاف، فيما عملت المستشفيات وفقا للنظام المعمول به أيام السبت والأعياد.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول أمني : الهجوم على قاعدة كالسو في محافظة بابل تم بقصف صاروخي

قال رئيس اللجنة الأمنية بمحافظة بابل مهند العنزي إن الانفجارات التي وقعت في قاعدة كالسو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *