أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / تقرير بريطاني : اسلحة قدمتها المخابرات المركزية الامريكية ومولتها الرياض للمعارضة السورية كان يصل اغلبها الى داعش

تقرير بريطاني : اسلحة قدمتها المخابرات المركزية الامريكية ومولتها الرياض للمعارضة السورية كان يصل اغلبها الى داعش

كشفت مؤسسة (كار CAR)،وهي مؤسسة أبحاث بريطانية أن أسلحة قدمتها المخابرات المركزية الامريكية ومولتها الرياض لبعض فصائل المعارضة السورية كان يصل في كثير من الاحيان الى تنظيم “داعش” .

وجاء في تقرير نشرته مؤسسة أبحاث التسلح في الصراعات (كار CAR)، يوم الخميس، أن تنظيم داعش طالما حصل على معظم أسلحته عن طريق سرقتها من الجيشين العراقي والسوري، غير أن بعض الأسلحة التي استولى عليها كانت من دول أخرى لا سيما الولايات المتحدة والسعودية.
ووفقا للتقرير، فقد أنفق مسلحو “داعش” جهودا لمدة شهرين، في إحدى الحالات، لوضع أيديهم على صاروخ موجه مضاد للدبابات، اشترته الولايات المتحدة من دولة أوروبية وزودت به جماعة سورية معارضة.
وأوضحت المؤسسة أن “هذه النتائج تكشف عن تناقضات صارخة في توريد أسلحة لمناطق الصراعات المسلحة تنشط بها جماعات مسلحة متعددة”
وأضاف التقرير المؤلف من 200 صفحة، أن المعدات الحربية التي تمت مصادرتها من مسلحي داعش تشمل أسلحة وذخيرة مصدرها بعض الدول الأعضاء في حلف وارسو السابق (مثل بلغاريا ورومانيا) اشترتها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية دون إبلاغ هذه الدول بخططهما لنقل هذه المعدات إلى جهة ثالثة.
وأشارت المؤسسة إلى أنه في معظم الحالات خالفت الولايات المتحدة والمملكة السعودية البنود التعاقدية التي تحظر إعادة نقل الأسلحة لجهة ثالثة، من خلال إعطاء هذه الأسلحة لجماعات مسلحة في سوريا.
ووثّقت المؤسسة ما لا يقل عن 12 حالة لأسلحة اشترتها الولايات المتحدة وانتهت إلى أيدي “داعش” إما بالاستيلاء عليها في المعارك وإما بالحصول عليها من خلال تغيير الولاءات داخل المعارضة السورية، لتنتقل بعد ذلك إلى العراق.

.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *