أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بشار الجعفري يتهم الدول الغربية والسعودية بافساد احدث جولة محادثات سلام في جنيف

بشار الجعفري يتهم الدول الغربية والسعودية بافساد احدث جولة محادثات سلام في جنيف

اتهم مفاوض الحكومة السورية بشار الجعفري الدول الغربية والسعودية بإفساد أحدث جولة لمحادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف اليوم الخميس قائلا إن دمشق لا تريد فشل العملية السياسية.

جدد بشار الجعفري، رئيس وفد النظام السوري في محادثات “جنيف 8″، اليوم الخميس (14 ديسمبر/ كانون الأول 2017)، رفضه التفاوض المباشر مع المعارضة، احتجاجا على بيان “الرياض 2”. وطالب رئيس وفد النظام بإلغاء بيان “الرياض 2” وتوسيع تمثيل المعارضة، فيما ادّعى أن وفده لم يضع شروطا مسبقة للمفاوضات المباشرة. وقال الجعفري “مادامت المعارضة تصر على موقفها بشأن الرئيس الأسد لن تكون هناك محادثات سلام مباشرة ولن التفاوض المباشر مع المعارضة طالما بيان الرياض 2 قائماً”.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الجعفري، مع نهاية اجتماعات وفد النظام مع المبعوث الأممي الخاص ستافان دي ميستورا، في المقر الأممي بمدينة جنيف السويسرية. وبحسب أجندة اجتماعات جنيف، التي أقرت في الجولات السابقة، يناقش مؤتمر “جنيف 8” أربعة أمور هي الحكم الانتقالي، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب.
وخلال مؤتمر الرياض الذي عقد في السعودية الشهر الماضي، قالت المعارضة السورية، في بيانها الختامي، إنها تؤكد على أن العملية الانتقالية لن تحدث دون مغادرة بشار الأسد وزمرته عند بدئها، وأن المفاوضات المباشرة غير المشروطة تعني طرح ونقاش كافة المواضيع، ولا يحق لأحد وضع شروط مسبقة.
وقال الجعفري للصحفيين بعد جلسة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا “لا يمكن لأحد الضغط علينا”. واعتبر الخميس أن الدعوة التي وجهها موفد الامم المتحدة ستافان دي ميستورا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لممارسة ضغط على دمشق، “تقوض مهمته” كوسيط أممي.
وفي مقابلة مع التلفزيون العام السويسري “آر تي اس”، دعا دي ميستورا أمس الأربعاء بوتين إلى “التحلي بالشجاعة” لاقناع الحكومة السورية بالموافقة على اجراء انتخابات جديدة “لكسب السلام”. وصرح الجعفري للصحافيين في اليوم الأخير من الجولة الثامنة للمفاوضات في جنيف “أوضحنا للمبعوث الخاص (ستافان دي ميستورا) وخاصة خلال جلستي الأمس واليوم الخطأ، الذي ارتكبه هو كميسر في تصريحه أمس للتلفزيون السويسري”.
وأضاف رئيس وفد الحكومة السورية إلى مفاوضات جنيف: “بينا له هذا الصباح أن الإصرار على مواقف كهذه وأعني بذلك التصريحات، إنما يقوض مهمته كميسر للمحادثات ما يؤثر في نجاح مسار جنيف برمته”. وقال الجعفري إن “دمشق لا تريد فشل عملية جنيف وشاركنا في ثماني جولات من المحادثات بمنتهى الجدية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سوريا تعلن الحداد 3 أيام على استشهاد الرئيس الإيراني

أعلنت رئاسة الجمهورية السورية الحداد 3 أيام باستشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *