أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / المخابرات الفرنسية تكتشف 150 إلى 200 “صيرفي خفي” من تركيا ولبنان يتولون تمويل تنظيم داعش

المخابرات الفرنسية تكتشف 150 إلى 200 “صيرفي خفي” من تركيا ولبنان يتولون تمويل تنظيم داعش

حددت المخابرات الفرنسية 150 إلى 200 “صيرفي خفي” من تركيا ولبنان أساسا يتولون تمويل تنظيم داعش، بحسب ما أعلن الثلاثاء الجهاز المكلف مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب في وزارة الداخلية الفرنسية.

وقال المدير برونو دال لدى تقديم تقرير لجهازه عن “مخاطر تبييض الرساميل وتمويل الإرهاب” لعام 2016 للصحافيين “عملنا على تحديد ما بين 150 و200 من جامعي الأموال هؤلاء والموجودون أساسا في لبنان وتركيا”.
وأوضح “أن هؤلاء الصيرفيين المتخفين لداعش يتلقون أموالا موجهة بوضوح لتمكين (التنظيم) من الاستمرار”، مشيرا إ إلى أن رهان الجهاز يتمثل في تحديد ممولين جدد للتنظيم المتشدد الذي يعتمد بشكل متزايد على التمويل الخارجي.
وأضاف أن “هناك رهانا استراتيجيا حقيقيا مع تشظي داعش يتمثل في تحديد أماكن جامعي الأموال الجدد لمحاولة تتبع مواقع انتشار داعش مستقبلا”.
ومع طرد المتشددين من الأراضي التي كانوا يسيطرون عليها في العراق وسورية، حرم هؤلاء “من مصدر تمويلهم الأول” على غرار “غنائم الحرب” أو “ابتزاز الأهالي” ويحاولون “تعويض هذه الخسائر جزئيا باللجوء إلى تمويلات خارجية”، بحسب التقرير.
ويراقب الجهاز أيضا “الدعم الأكثر تقليدية” للتنظيم المتطرف “مثل المنظمات الإنسانية والثقافية للحيلولة دون استخدام مثل هذه الهيئات لتمويل الإرهاب”، بحسب مديره.
وأضاف “أن عملنا يتمثل أساسا في رصد مؤشرات ذات صدقية وضعيفة على التشدد والسلوك المالي”، مشيرا إلى أن المبالغ التي ترصد تكون قليلة في أغلب الأحيان.
وكان القضاء الفرنسي وجه الخميس تهمة “تمويل مخطط إرهابي” لإريك أولسن المدير العام السابق لشركة لافارج هولسيم الفرنسية – السويسرية وذلك في إطار تحقيق حول قيام الشركة بتمويل تنظيم داعش بصورة غير مباشرة.
ويشتبه بأن الشركة عقدت ترتيبات مع مجموعات متشددة ولا سيما تنظيم داعش فاشترت منها النفط في انتهاك للحظر الأوروبي المفروض منذ 2011، ودفعت لها مبالغ مالية من خلال وسطاء.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *