أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / مسلسل الامام الجواد ” باب المراد ” ذروة ” تزاوج ” الخبرات السينمائية العربية والايرانية واعادة قراءة لمفصل تاريخي ” حساس في عمل درامي متميز

مسلسل الامام الجواد ” باب المراد ” ذروة ” تزاوج ” الخبرات السينمائية العربية والايرانية واعادة قراءة لمفصل تاريخي ” حساس في عمل درامي متميز

دشنت شركة موديل آرت برودكشن الاعلان عن مسلسل باب المراد وأقامت احتفالا كبيرا في فندق اسبيناس في العاصمة الايرانية طهران تزامنا مع ولادة الامام الجواد عليه السلام يوم السبت 10 رجب 1435 الموافق للعاشر من مايو 2014 للاعلان عن اطلاق المسلسل.
ويعد ويعد مسلسل الامام الجواد ” باب الموارد ” ذروة ” تزاوج ” الخبرات السينمائية العربية والايرانية واعادة قراءة لمفصل تاريخي ” حساس في عمل درامي متميز.

وشارك في الاحتفال السفيرين العراقي والسوري في ايران وعدد من المسؤولين الايرانيين والممثلين والفنيين الايرانيين، وتخلل الاحتفال مؤتمرا صحافيا حضرته أكثر من 40 وسيلة اعلامية بين قنوات تلفزيونية وصحف ومجلات ومواقع الكترونية، وكان الجميع بانتظار تفاصيل هذا الحدث العظيم وتركزت أسئلة الصحفيين والمراسلين العرب عن انجاز العمل ومالذي تحقق منه وهل سيعرض على الشاشات في شهر رمضان أم لا.
بينما تركزت أسئلة الصحفيين ومراسلوا وسائل الاعلام الايرانية الذين شاركوا في المؤتمر على دور ايران في المسلسل وعدد الممثليين والفنيين الايرانيين فيه وهل سيعرض في شهر رمضان على الشاشات الايرانية وكيف تعاملتم مع قضية الخلافات المذهبية بشأن تاريخ وسيرة الامام الجواد وعموم ائمة أهل البيت عليهم السلام وما هي ميزانية المشروع.
ورد كل من السيد ضياء ضياء الدين المشرف العام ورئيس مجلس ادارة شركة موديل آرت برودكشن والسيد كمال أحمد كمال البحراني المنتج والمشرف الفني والمخرج فهد ميري والمدير الفني مجيد مير فخرائي والفنان السوري بشار اسماعيل على أسئلة الصحفيين.
وفي الكلمة الافتتاحية ،عبر السيد ضياء الدين عن شكره وامتنانه للجمهورية الاسلامية التي تعاونت بشكل كبير في انجاح العمل وخاصة الذين ساهموا بشكل مباشر في ذلك وهم السفارة الايرانية في الكويت ووزارة الثقافة والارشاد الاسلامي وعلى رأسها السيد وزير الثقافة علي جنتي وأيضا مساعده الدكتور حجت الله أيوبي كما عبر عن شكره لطاقم العمل وفريق الممثلين والفنيين الذين يعملون من الصباح الى الليل من أجل انجازه، كما شكر الحاضرين على تجشمهم العناء.
ضياء الدين: الهدف الاساسي لشركة MAP هو
الارتقاء بالعمل الفني
خدمة للرسالة التي تحملها
وأشار الى أن الشركة تأسست في الكويت وكان الهدف الاساسي من تأسيسها الارتقاء بمستوى العمل الفني ليتماشى مع العصر لخدمة تعاليم الاسلام والرسالة الحقة، وخلال الفترة الماضية من تأسيسها قدمت العديد من الأفلام الوثائقية والكليبات وكان مسلسل امام الفقهاء الذي عرض قبل عامين على شاشة العراقية بداية دخول الشركة الى معترك العمل الدرامي، واليوم تعمل على مسلسل باب المراد الذي يتناول سيرة الامام الجواد ما قبل ولادته وجانب من حياة والده الامام الرضا عليه السلام ومن ثم ولادته وحياته وأخيرا شهادته.
ضياء الدين: لدينا القدرة على توظيف عناصر العمل الفني المتاحة بافضل توظيف
وشدد على أن هذا المسلسل محاولة لتقديم رؤية شاملة لحياة الامام وهو ليس موجها ضد أحد ولا يسيء لأحد، معتبرا ان الشركة ليست لديها الميزانيات الفلكية التي تخصصها الكثير من شركات الانتاج على أعمالها ولكنها في نفس الوقت تؤمن بقدرتها على امكانية توظيف واستخدام عناصر الفني المتاحة بأفضل توظيف.
وأوضح أن الشركة راهنت على ثلاثة عناصر أساسية لانجاح العمل، وهي:
1- خبرة الانتاج الخليجي (من التمويل والخبرة الانتاجية)
2- الصناعة السينمائية الايرانية المحترفة.
3- الخبرة السورية المتراكمة للانتاج التاريخي والذي يعتمد على العمل الدؤوب.
وأكد أن الشركة تراهن على العوامل الثلاثة في نجاح العمل والشوط الذي قطعه انتاج المسلسل حتى الآن يؤكد صحة ونجاح هذه الاستراتيجية، معبرا عن أمله بأن يفتح هذا العمل الباب لسائر الشركات لتخوض هذا الغمار خاصة فيما يتعلق بائمة أهل البيت عليهم السلام.
ولفت السيد ضياء الدين الى أن التحدي الأكبر الذي يواجه هذا العمل هو استقطاب المشاهدين، وهذا التحدي لا يقتصر على هذا المسلسل وانما كل الأعمال الدرامية، وأوضح بأن الشركة كانت أمام خيارين اما أن تقدم عملا قويا قادرا على منافسة سائر الأعمال مما يجعل المشاهد ينجذب اليه وينتظره بشغف ويتابعه لحظة بلحظة، أو أن تقدم عمل ضعيف وعادي وبالتالي لا يأبه به المشاهد.
ضياء الدين: نفخر بالتعامل مع احد كبار كتاب السيناريو العرب الاستاذ محمود عبد الكريم
وحول الكاتب السوري محمود عبد الكريم وصف السيد ضياء الدين عبد الكريم بأنه أحد أكبر الكتاب في العالم العربي والاسلامي والشركة تتشرف في التعامل معه، خاصة وأنه قدم نصا قويا ومحبوكا بقوة ومتانة قل نظيرها مستندا في ذلك على الكثير من المصادر المتفق عليها بين كافة الطوائف الاسلامية، وراجع النص العديد من المتخصصين.
وأكد انه لايوجد أي خلاف على شخصية الامام الجواد عليه السلام بين المسلمين، مشيرا الى أن الشركة ليس لديها نية في اثارة حفيظة أحد أو الاساءة اليه من خلال المسلسل، وانما الهدف الاساسي هو تقديم شخصية الامام عليه السلام، مشددا على أن العالم الاسلامي اليوم بأمس الحاجة الى التعرف على تاريخ أئمة أهل البيت عليهم السلام، فقد كان التسامح الصبغة الاساسية في حياتهم وهو ما نحتاجه اليوم مع وجود الاصطفاف الطائفي الذي يعيشه أكثر من بلد اسلامي.

كمال البحراني: المسلسل لا يظهر
وجهي الامامين الرضا والجواد ع

من جانبه تحدث السيد كمال البحراني عن تفاصيل المسلسل وقال ان الممثلين في المسلسل من عدة بلدان و43 منهم من سوريا و20 من لبنان و10 من العراق ونحو عشرة ممثلين آخرين من الكويت والبحرين، وردا على أسئلة الصحفيين أكد ان المسلسل لا يظهر وجه الامامين الجواد والرضا عليهما السلام، مشيرا الى ان المسلسل سيعرض في 30 حلقة خلال شهر رمضان الكريم عبر شاشة العراقية وقنوات أخرى، وفيما يتعلق بالقنوات الايرانية نبه الى أن التفاوض جار مع القنوات الايرانية لتقديم عروض منافسة لسائر القنوات لشرائه.
وبشأن الخلاف بين المسلمين حول أئمة أهل البيت عليهم السلام اعتبر البحراني أن شخصية الامام الجواد عليه السلام شخصية انسانية وللبشرية جميعا ولا تخص فئة دون أخرى، وقد تم الاعتماد على مصادر الاسلامية المتنوعة في نص المسلسل مما يبدد احتمال اعتراض أي جهة عليه.
وبشأن دور المرأة في المسلسل لفت البحراني الى أن هناك 12 ممثلة تلعب أدوار رئيسية في المسلسل ولا يقتصر دورهن على الجانب السلبي بل أن هناك أدوارا ايجابية للمرأة في المسلسل من أهل بيت الامام الجواد عليه السلام.
من جانبه قال المخرج السوري فهد ميري أنها لفرصة طيبة له أن يعمل على انتاج واخراج مسلسل الامام الجواد عليه السلام، مشيرا الى أن الكاتب السوري الكبير محمود عبد الكريم تميز بشكل ملفت في كتابة هذا المسلسل، مؤكدا انه عمل يحتوي على قيم كبيرة وسامية جدا تخص الانسان والانسانية والبشرية كلها، ولفت الى أن الشركة المنتجة وفرت كل مستلزمات انجاح العمل، كما عبر عن شكره وامتنانه للجمهورية الاسلامية الايرانية الذي وفرت الأرضية اللازمة للقيام بهذا العمل.

فهد ميري: لا حاجة للخبرات الاجنبية
بوجودالخبرات الفنية
الايرانية في مجال صناعة السينما

وبخصوص عدد الممثلين الايرانيين في المسلسل والتعاون مع المخرجين الايرانيين أشار ميري الى ان المسلسل يحمل رسالة للبشرية جمعاء وليس لفئة دون أخرى مؤكدا ان المسلسل استعان بالخبرات الفنية الايرانية في مجال صناعة السينما، وأشار الى أنه لم يلجأ الى خبرات الاجانب لأنه لا حاجة لذلك مع وجود خبرات الايرانيين الذين تربطهم بالعرب الكثير من العناصر المشتركة، واعتبر أن الشركة المنتجة امتلكت جرأة كبيرة لتبني اخراج المسلسل الى الشاشات العربية والاسلامية.
وأكد ميري ان الفريقين الايراني والعربي لم يشعرا بتاتا أنهما منقسمين ومختلفين في أي شيء وكان العمل يجري على أنه لفريق واحد رغم وجود الاختلاف في اللغة ولكن الانسجام كان كبيرا بحيث لم يشعر أي طرف أن اللغة عائق امام التعاون والانسجام.
وبخصوص ما اذا كان المسلسل يحتوي على ما يجذب الايرانيين، لفت ميري الى أن المشاهد العربي استمتع بمشاهدة الأعمال الايرانية كمسلسل النبي يوسف ومسلسل مريم مما يؤكد وجود عناصر مشتركة بين ايران والعرب، كما أن هناك ذائقة فنية ايرانية في انتاج الأعمال الدرامية معبرا عن أمله أن يلتقي مخرجين ايرانيين.

ميرفخرائي: (باب المراد) نقطة انطلاق
مضيقة في سماء
الدراما التاريخية
في الشرق الاوسط

من جانبه أشار مدير الانتاج الايراني مجيد مير فخرائي الى أنه عندما تمت مفاتحته بالعمل والتقى القائمين عليه بما فيهم المخرج والكاتب توطدت العلاقة مع الجميع منذ تلك اللحظة وكأنه يعرفهم فردا فردا منذ فترة طويلة.
معتبرا ان الانسجام الذي حدث بين الفريقين الايراني والعربي جديد من نوعه وانه لم يشهد له مثيل في السابق ، وهذا الابداع الذي حدث في مسلسل باب المراد غير مسبوق معبرا عن أمله بأن يتكرر في المستقبل عن أعمال جديدة، مشيرا الى أن هناك الكثير من العناصر المشتركة بين ايران والدول العربية وهناك التقاء بين العرب والايرانيين في الكثير من المراحل التاريخية، مما يمهد الطريق الى مزيد من التعاون والعمل الفني المشترك.
من جانبه قال المدير الفني للمسلسل مجيد فخرائي: نحن نمتلك امكانات كبيرة في الشرق الاوسط ولكنها متفرقة وغير منسجمة، وهذا العمل (باب المراد) يعتبر غير مألوف، وبفضل شركة موديل آرت برودكشن اجتمعت دول الجوار في الشرق الاوسط ليقوموا في هذا العمل السينمائي الكبير وهو نقطة بداية وانطلاقة موفقة لاعمال تاريخية ودينية اخرى.

مير فخرائي: كل اعمالنا الفنية
في المسلسل مطابقة لمعايير الجودة الفنية

وأضاف مير فخرائي: ان كل اعمالنا الفنية في المسلسل مطابقة للمعايير الفنية، وأن انتاج هذا المسلسل بداية جيدة واتمنى في المستقبل القيام باعمال اكبر على مستوى الشرق الاوسط والعالم.
وبخصوص المسلسل لفت الى ان تصوير المسلسل يجري في ثلاثة مدن سينمائية ايرانية كبيرة، ويجري تصويره في أكثر من 60 موقعا للتصوير، منبها الى أن أغلب مواقع التصوير هذه اما أنه أعيدت صيانتها أو تم بنائها من جديد، واشار الى أن العمل في المجال الفني بما يخص الديكورات والاكسسوارات ومواقع التصوير والملابس انجز في فترة قياسية للغاية، وقال على سبيل المثال تم اعداد ألفي طقم ملابس في فترة قياسية جدا.
مير فخرائي: (باب المراد) عمل كبير جداً انجز في وقت قياسي
وبشأن المشاكل التي اعترضت العمل وصف ميرفخرائي المسلسل بالعمل الكبير جدا ومن الطبيعي أن تكون هناك بعض المشاكل التي تعترض مثل هذا العمل، ولكن الجهد المتواصل والدؤوب للفرق العاملة استطاعت ان تحل كل المشاكل وبفترات قياسية جدا، كما ان الشركة المنتجة قدمت الدعم الكبير لتجاوز كل العراقيل والمشاكل التي تعترض العمل.
من جانبه عبر النجم السوري بشار اسماعيل عن شكره وامتنانه للشركة المنتجة التي اتاحت للممثلين السوريين رؤية هذا البلد العظيم وهذا الشعب الطيب، وعبر عن أمله بأن يكون هذا المسلسل بداية لأعمال أخرى في المستقبل، وشدد على ان أحد السبل للتصدي للهجمة الشرسة التي تتعرض لها البلدان الاسلامية وفي مقدمتها سوريا والتي تمثلت في قطع الرؤوس وبتر الأعضاء والمجازر الجماعية؛ هي بانتاج المزيد من هذه المسلسلات.
واشار اسماعيل الى العديد من النجوم يمثلون في المسلسل وفي مقدمتهم النجم وائل رمضان الذي يمثل دور المأمون وبالتالي فانه يلعب الدور الرئيسي في المسلسل، معبرا عن سروره بمشاركة ممثلين من لبنان والعراق ودول خليجية في هذا العمل.
وفي ختام الاحتفال ارتقى المنصة السفير العراقي في طهران، وقال باعتباري امثل العراق في ايران لذلك أعبر عن شكري وتقديري لكل الأخوة الأعزاء الذين قاموا بهذا العمل الجبار والمميز بما فيهم الشركة الكويتية والجمهورية الاسلامية الايرانية، مشددا على أن الامام الجواد عليه السلام لعب دورا كبيرا في العالم الاسلامي، والعمل الدرامي حول الامام عليه لاسلام يطبع الصورة في الاذهان، مشيرا الى أن الكتاب والمحاضرات والندوات والمؤتمرات رغم أهميتها الكبيرة الا أن تأثيرها لا يصل الى تأثير الافلام والمسلسلات.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *