أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مصادر الديوان الاميري تؤكد ان استقالة وزير العدل الكويتي نايف العجمي جاءت على خلفية اتهامات اميركية بتورطه في تمويل الارهاب في سوريا

مصادر الديوان الاميري تؤكد ان استقالة وزير العدل الكويتي نايف العجمي جاءت على خلفية اتهامات اميركية بتورطه في تمويل الارهاب في سوريا

اكدت الصحافة الكويتية الصادرة اليوم الثلاثاء ، تقارير اشارت الى إن وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتى نايف العجمى، استقال من منصبه بعدما اتهمه مسؤول أمريكى كبير بالدعوة للجهاد فى سوريا ولتمويل الإرهاب.

وكان العجمى قد رفض الشهر الماضى تصريحات أدلى بها ديفيد كوهين مساعد وزير الخزانة الأمريكى، وقال إنه لا أساس لها من الصحة وحظى الوزير بتأييد الحكومة الكويتية.
وكانت انباء مقربة من الديوان الاميري قد اكدت يوم امس “إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح قبل استقالته”.
وقالت وسائل إعلام كويتية الشهر الماضى، إن العجمى عرض تقديم استقالته مرة من قبل لاعتبارات صحية.
ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله: “أشكر سمو الأمير على قبول استقالتى وتفهم أسبابى وسأبقى مخلصا وفخورا بالثقة السامية ومحافظا عليها وقائما بحقوقها”.
ولم يتسن الحصول على تعليق من العجمى لكنه أدلى من قبل بتصريحات للصحيفة حول الموضوع.
وقال ديفيد كوهين مساعد وزير الخزانة الأمريكى ، إن العجمى له تاريخ فى الدعوة للجهاد فى سوريا، وإن صورته وضعت على ملصقات جمع تبرع لتمويل جماعة لمقاتلى المعارضة السورية مرتبطة بتنظيم القاعدة وهى جبهة النصرة.
وبخلاف الدول الخليجية الأخرى تعارض الكويت تسليح مقاتلى المعارضة الساعين للإطاحة بالرئيس السورى بشار الأسد، لكنها تسامحت مع أنشطة جمع التبرعات فى المنازل والمساجد وعبر وسائل التواصل الاجتماعى.
ويخشى بعض المسئولين الكويتيين والأمريكيين بوجه خاص من الحملات التى تعطى جماعات إسلامية متشددة أموالا تمكنها من شراء أسلحة، مما سيؤجج العنف فى سوريا، وسيثير أعمال عنف طائفى فى الكويت أيضا.
وفى مؤشر آخر على محاولة الكويت تهدئة المخاوف الخاصة بالتمويل فى سوريا، قالت مسئولة كويتية، إن حملة بدأها رجال دين وسياسيون كويتيون لجمع التبرعات من أجل سوريا فى الآونة الأخيرة غير قانونية.
ونقلت صحيفة كويتى تايمز الناطقة باللغة الإنجليزية، امس الاثنين، عن منيرة الفضلى وكيلة وزارة الشئون الاجتماعية والعمل فى الكويت قولها “إن الوزارة لا تجيز ولا تسمح للأفراد بجمع التبرعات، وإن التراخيص لا تمنح إلا للجمعيات الخيرية الرسمية”.
وقالت المسئولة إن حملة “سوريا تناديكم” التى أطلقت فى الآونة الأخيرة مخالفة للقانون، وإن الوزارة ستتخذ إجراءً قانونيا ضد القائمين عليها.
وتصف الحملة نفسها بأنها اتحاد للحملات الكويتية لدعم سوريا، ويدعمها رجال دين كويتيون معروفون وسياسيون معارضون.
وبالرغم من تصريحات مسؤولين كويتيين بانهم لن يسمحوا بجمع التبرعات للجماعات الارهابية في سوريا ، تعتبر الكويت اخصب المناطق الخليجية بعد قطر والسعودية في جمع الاموال للجماعات الوهابية المسلحة في سوريا ، وتستقبل الكويت اسبوعيا عشرات الناشطين من جنسيات مختلفة القادمين من استانبول وانقرة على الطائرات التركية والكويتية ، لجمع المال للجماعات المسلحة في سوريا .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *