أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / وزير الدفاع الايراني : علاقاتنا مع روسيا علاقات استراتيجية في المجالات العسكرية والسياسية

وزير الدفاع الايراني : علاقاتنا مع روسيا علاقات استراتيجية في المجالات العسكرية والسياسية

وصف وزير الدفاع الايراني أمير حاتمي ٫ علاقات بلاده مع روسيا ٫ بانها علاقات استراتيجية، مشيرا الى أن صفقات بيع وشراء المعدات العسكرية مع روسيا تندرج ضمن إطار تأمين مصالح البلدين.

وقال العميد حاتمي: “إن نظرة إيران الى روسيا هي نظرة استراتيجية وتراعي الشمولية اللازمة”؛ مضيفا ان، “العلاقات بين البلدين تتعدى المجالات العسكرية وتشمل أيضا المجالات السياسية والاقتصادية”.
وتابع: عندما تكون العلاقات بين البلدين علاقات استراتيجية فإن أفق التعاون بينهما يكون أفقا مشرقا ويبعث على الأمل.
وحول ما اذا كان التعاون الايراني – الروسي يثير قلق الولايات المتحدة، وهل ان البلدين سيجاريان بعضهما البعض حول القضايا الإقليمية بما فيها مسألة سوريا، قال العميد حاتمي : ان إيران وروسيا قطعتا أشواطا هامة في مجالات التعاون العسكري والدفاع، ويتم مراعاة مصالح البلدين في هذا الخصوص.
وحول وجود صفقات شراء أسلحة ومعدات عسكرية جديدة مع روسيا، قال وزير الدفاع الايراني : لدينا علاقات في مجال شراء وبيع تجهيزات مع روسيا، لكن هذا الأمر يندرج في سياق تأمين وتوفير مصالح البلدين.

يذكر ان طهران وموسكو وقعتا عددا من العقود تزود فيها روسيا إيران بمعدات فضاء جوية بقيمة تبلغ 21 مليار دولار، حسبما أفاد رئيس مركز الفضاء الوطني الإيراني منوشهر مانتيكا لوكالة “سبوتنيك”.
ومن بين تلك الصفقات ٫ صفقة على لشراء طائرات من طراز SSJ-100 “سوخوي سوبرجت 100″، بالاضافة الى شراء لمنظومات الصواريخ والمدافع المضادة للطائرات من نوع “بانتسير – إس1”. كما ان تقارير اعلامية غربية قد ذكرت بان ايران عقدت صفقات لشراء مقاتلات روسية من طراز سوخوي 30 بقيمة 10 مليار دولار ٫ ،ولكن طهران لم تؤكد تلك التقارير الغربية .

المصدر : وكالة تسنيم

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اجتماع بين ضباط أمريكيين ونظرائهم الأتراك شمالي حلب لتوحيد المليشيات التابعة لهم

كشفت وسائل إعلام سورية، الخميس، تفاصيل جديدة عن دخول رتل عسكري أمريكي إلى مدينة إعزاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *