أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / قائد القيادة المركزية الاميريكية الجنرال اوستن يؤكد مساندة العراق في حربه ضد داعش والنجيفي يعلن رفضه للعمليات العسكري ويسميها ” استخدام مفرط للقوة .. !”

قائد القيادة المركزية الاميريكية الجنرال اوستن يؤكد مساندة العراق في حربه ضد داعش والنجيفي يعلن رفضه للعمليات العسكري ويسميها ” استخدام مفرط للقوة .. !”

فيما شدد النجيفي على ابلاغ الجنرال الاميركي ، رفضه للعمليات العسكرية ضد داعش وحلفائهم من ” ميليشيات ثوارالعشائر واصفا اياها بـ الاستخدام المفرط للقوة ، اعلن قائد القيادة المركزية الأمريكية لويد اوستن، الاثنين، استعداد بلاده لتلبية احتياجات القوات المسلحة العراقية من ناحية التدريب والتسليح والتجهيز، لمساندتها في حربها ضد “داعش” .

جاء ذلك خلال استقبال وزير الدفاع وكالة ، سعدون الدليمي ، قائد القيادة المركزية الأمريكية لويد اوستن.
وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان له ، إن “وزير الدفاع سعدون الدليمي استقبل بمكتبه الجنرال لويد أوستن قائد القيادة المركزية الأمريكية وبريت ماركورك مساعد وزير الخارجية الأمريكية وسفير الولايات المتحدة في العراق روبرت ستيفن”.
وأوضحت الوزارة أنه ” تم خلال اللقاء التباحث بالشأن الأمني والعمليات العسكرية في محافظة الأنبار وخاصة العمليات التي تجري في منطقة الفلوجة”.
وأشار بيان الوزارة إلى أن “الجنرال أوستن أكد دعم ومساندة الولايات المتحدة الأمريكية، لجهود الحكومة العراقية في محاربة تنظيمات داعش والقاعدة، كما أبدى استعداده التام لتلبية احتياجات القوات المسلحة العراقية من ناحية التدريب والتسليح والتجهيز لتطوير إمكانياتها في محاربة التنظيمات الإرهابية”.
وأكدت وزارة الدفاع، اليوم الاثنين (12 من أيار 2014)، أن القوات المسلحة تواصل عملياتها العسكرية في محافظة الأنبار ضد فلول “داعش الإرهابية”، مبينة أنها تطهر حاليا منطقة الهياكل والمجمع السكني والنعيمية جنوب الفلوجة.
وكما كان متوقعا في المساعي التي يبذلها رئيس مجلس النواب ، اسامة النجيفي ، لمنع تصفية داعش وحلفائها بقوة السلاح ، ومحاولة عرقلة العمليات العسكرية ضد الجماعات الارهابية في الانبار وفي الفلوجة تحديدا ، شدد اسامة النجيفي، خلال لقائه قائد المنطقة الوسطى الامريكية المكلفة بأمن الشرق الاوسط لويد اوستن، ضرورة البحث عن حلول سياسية ..!! بدلا من الاستخدام المفرط للقوة !! وازهاق ارواح الابرياء ..!! في الحرب ضد الارهاب بالفلوجة.
وقال النجيفي في بيان صدر عقب استقباله ” الجنرال لويد اوستن ” قائد المنطقة الوسطى الامريكية المكلفة بأمن الشرق الاوسط،، إنه “جرى خلال اللقاء تداول الافكار ووجهات النظر حول الاوضاع الامنية والسياسية في العراق لاسيما الحرب ضد الارهاب والاحداث الجارية في الفلوجة”.
وجدد النجيفي تأكيده على ضرورة “البحث عن حلول سياسية وايجاد افق للحوار البناء وخلق قنوات للاتصال السياسي بدلا عن الاستخدام المفرط للقوة وازهاق ارواح الابرياء من المواطنين حتى يسهل علينا الامر باحراز الانتصار على القاعدة وداعش الارهابيين”. وراء المراقبون دعوة النجيفي لايجاد حلول سياسية للازمة في الانبار ، محاولة لانقاذ ارهابيي داعش وحلفائهم المنضوين في ” ميليشيات ثوار العشائر ” من القتل على يد الجيش العراقي بعد نجاح قوات الجيش في فتح خمسة محاور باتجاه وسط الفلوجة للقضاء على الارهابيين وانقاذ المدنيين من استخدام الارهابيين لهم كدروع بشرية .
وأوضح النجيفي أن “البحث تناول ايضا ملف الانتخابات البرلمانية”، مؤكدا أن “مناخ الانتخابات شابه العديد من الظروف السيئة وفي مقدمتها السيول والفيضانات التي اجتاحت العديد من المناطق على اطراف العاصمة بغداد مما تعذر على سكانها الوصول الى الصناديق للادلاء باصواتهم، كما ان احداث الانبار وما تبعتها من تداعيات اثرت بشكل مباشر على نسبة الاقبال”.
وزعم النجيفي “حرصه الشديد على تشكيل حكومة جديدة في فترة قريبة من اجل وضع حد لتفاقم الاوضاع والازمات التي تعصف بالبلاد، وانهاء مآسي المواطنين وحالات العنف والرعب التي يعيشونها منذ سنوات”.
ولفت بيان النجيفي الى أن “الجانبين بحثا العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بين البلدين بحضور ستيفن بيكروفت السفير الامريكي لدى العراق”.
يذكر ان رئيس الحكومة نوري المالكي أكد، ان القوات العراقية ستبقى تلاحق عناصر “داعش” لحين القضاء عليهم في الانبار والعراق عامة، فيما اشاد قائد القوات المركزية الامريكية لويد اوستن بالخطة المتبعة لتحرير مدينة الفلوجة.
وبدأت قوات الجيش العراقي عملية أمنية واسعة لاقتحام مدينة الفلوجة مدعومة بمشاركة فاعلة من طيران الجيش ، واستخدام مروحيات ” صياد الليل ” الروسية المخصصة لتعقب العصابات الارهابية ،جوي، إلا أن السيطرة على المدينة تواجه عقبات عدة أبرزها سقوط ضحايا من المدنيين، وإلحاق أضرار كبيرة بالبنى التحتية.
ويسيطر مسلحون، غالبيتهم من تنظيم “داعش” على مدينة الفلوجة ومناطق متفرقة في مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار، وذلك منذ اقتحام الجيش مطلع العام الحالي لساحات الاعتصام في في نهاية شهر كانون الاول – ديسمبر الماضي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *