أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السلطات المصرية تكشف ضبط 40 خلية ارهابية تضم 225 ارهابيا من نيسان – ابريل الماضي وضبط 2679 قطعة سلاح

السلطات المصرية تكشف ضبط 40 خلية ارهابية تضم 225 ارهابيا من نيسان – ابريل الماضي وضبط 2679 قطعة سلاح

كشفت وزير الداخلية المصري، محمد إبراهيم، أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط ما يزيد على 40 “خلية إرهابية”، منذ الاول من نيسان – ابريل الماضي ، كما أحبطت هذه الاجهزة ، مخططات لاستهداف مدينة الإنتاج الإعلامي، ومبنى الإذاعة والتلفزيون “ماسبيرو”، خلال الفترة الماضية.

وقال الوزير المصري، في مؤتمر صحفي الاثنين، إن “أجهزة الشرطة تسابق الزمن في توجيه ضربات أمنية استباقية ضد عناصر إرهابية، شكلت خلايا عنقودية تستهدف رجال الشرطة والقوات المسلحة، وترويع المواطنين، لخلق حالة من الارتباك في المشهد المصري.”
وأضاف إبراهيم أنه خلال الفترة من أول أبريل/ نيسان الماضي، وحتى الاثنين، تم ضبط 40 “خلية إرهابية”، تضم 225 متهماً من المتورطين في “الاعتداء على المقار الشرطية والمنشآت العامة والخاصة”، بالإضافة إلى 51 متهماً بـ”حرق” سيارات تابعة لوزارة الداخلية.
و قال وزير الداخلية إن الأجهزة الأمنية تمكنت، خلال الشهر الماضي، من ضبط 2679 قطعة سلاح ناري، و125 هارباً من السجون، و66 ورشة لتصنيع الأسلحة النارية والإتجار فيها، بالإضافة إلى ضبط 579 تشكيلاً عصابياً، و3725 سيارة مبلغ بسرقتها.
كما تم ضبط 17 متهماً ممن وصفهم وزير الداخلية بـ”المسؤولين عن الصفحات التحريضية ضد رجال الشرطة والقوات المسلحة، على مواقع التواصل الاجتماعي”، فضلاً عن 498 متهماً من “مثيري الشغب، والمحرضين على العنف في الشارع المصري.”
وأضاف الوزير، بحسب ما أورد تلفزيون “النيل”، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن المتهمين ينتمون إلى جماعة “أنصار بيت المقدس”، والجماعة المنبثقة عنها، وهي جماعة “أجناد مصر”، والخلايا السرية المرتبطة بجماعة الإخوان “الإرهابية”، على حد وصفه.
ولفت وزير الداخلية إلى أنه تم، خلال نفس الفترة أيضاً، ضبط 11 مخزناً معداً لتصنيع وإخفاء الأدوات التي تستخدم في أعمال الشغب، و108 قطع أسلحة نارية، و52 عبوة معدة للتفجير، و43 قنبلة يدوية، وكميات كبيرة من المواد التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة والذخائر.
وأشار إلى أن إحدى “الخلايا الإرهابية”، التي تم ضبطها، تمكن عناصرها من تصميم وتصنيع عبوات متفجرة، وكمية من الصواريخ، بهدف استخدامها في استهداف مدينة الإنتاج الإعلامي، ومبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون بـ”ماسبيرو”، ومقر القمر الصناعي المصري “نايل سات” بالمعادي.
كما أكد الوزير “كشف وإجهاض تحرك تنظيمي لخليتين عنقوديتين، يعتنق عناصرهما الأفكار القائمة على تكفير العاملين بالقوات المسلحة والشرطة وحتمية استهدافهم.. وتكفير الأقباط واستحلال ممتلكاتهم ودمائهم ودور عبادتهم، واستهداف المنشآت الهامة والحيوية بالدولة.”
ولفت إلى أن الخلية الأولى يتولى قيادتها المتهم عبدالله هشام محمود حسين (24سنة) واسمه الحركي “حاتم”، وهو طالب بكلية أصول الدين بجامعة وادى النيل للدراسات الاسلامية، وأنه استقر برفقة أسرته بدولة قطر منذ سنوات، واعتنق الأفكار التكفيرية من خلال شخص قطري الجنسية، اسمه الحركي “أبوهزاع.”
وأضاف وزير الداخلية، خلال مؤتمره الصحفي، أن المتهم سبق مشاركته وآخرين قطريين في “الحرب السورية”، بتكليف من “أبوهزاع”، حيث انضم لحركة “أحرار الشام”، وتلقى تدريبات على استخدام السلاح وإعداد المتفجرات وحرب المدن والشوارع، قبل عودته للبلاد منذ ثلاثة أشهر.
وأشار إلى أن المتهم تردد على دولة قطر، لتدبير الدعم المادي لتحركه، وقام بطرح مخططه التنظيمي على القيادي الإخواني، وجدى غنيم، الذى استحسنه وأمده بمبالغ مالية على دفعات لتمويل مخططه، مقترحاً عليه ضرورة شراء قطعة أرض لاستغلالها في أغراض التدريب.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *