أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / الاتفاق النووي الايراني مع السداسية / فدريكا موغريني : يجب الحفاظ على الاتفاق النووي والخروج منه لن يضمن الحصول على تفاوض افضل

فدريكا موغريني : يجب الحفاظ على الاتفاق النووي والخروج منه لن يضمن الحصول على تفاوض افضل

قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني : ان الاتفاق النووي هو قرار صادر من مجلس الأمن الدولي لذا لا يمكن الخروج منه أو إلغاؤه ٫ جاء ذلك في كلمة لها في مؤتمر الحوار المتوسطي لنسخته الثالثة المنعقد في العاصمة الايطالية روما.

وتناولت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني تطرقت في كلمتها بمؤتمر الحوار المتوسطي في روما ٫ موضوع الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة الدول 5+1 بشئ من الاسهاب قائلة : ان “الاتفاق النووي الذي توصّلنا إليه مع إيران هو من أولويات امنية الاتحاد الأوروبي والمنطقة”.
وقالت موغيريني في رد غير مباشر على الرئيس الأمريكي ترامب : كما ان إلغاء الاتفاق النووي مع إيران لن يضع مختلف الأطراف في مواقع أفضل من أجل التفاوض على القضايا الخلافية مع إيران .

وشددت موغريني على انه يجب الحفاظ على هذا الاتفاق وأن نحافظ على ما هو بنّاء لكي يتم البناء عليه في أي تعاون بما يخص قضايا ومسائل أخرى.

وأضافت، أن الرسالة التي وجهها الاتحاد الأوروبي الى واشنطن أكّدت في مفادها بان الحفاظ على الاتفاق النووي مع ايران والتنفيذ الكامل لكافة أقسامه يعد أولوية أمنية لأوروبا.

ولفتت المسؤول الاوروبية إلى أن الاتفاق النووي يتألف من 104 صفحة مفصلة حول كافة النشاطات النووية؛ مؤكدة : لذا فإن كل من يعتقد أنه حر بأن يعيد التفاوض على جملة أو مقطع من هذا الاتفاق، هو في الحقيقة لا يفقه أي ملف يريد ان يفتح؛ فكل كلمة في هذا الاتفاق ترتبط بما قبلها وما بعدها.

وأردفت : لا توجد أيّة إمكانية لإعادة التفاوض على أي جزء او قسم من هذا الاتفاق وأولويتنا هي التنفيذ الكامل لهذا الاتفاق.

وقالت موغريني : هذا الاتفاق لا يرتبط بطرف محدد او طرف آخر، وانما هو قرار صادر من مجلس الأمن الدولي لذا، لا يمكن الخروج منه أو إلغاؤه.

وتوقّعت مسؤولة السياسة الخارجية من جميع الأطراف ومن ضمنهم إيران تنفيذ هذا الاتفاق بشكل كامل، وأردفت بالقول : بعد ذلك، توجد هناك العديد من القضايا التي لا تتعلق ضمن سياق هذا الاتفاق.

واستطردت قائلة : لقد تم اتخاذ القرار بأن يكون هذا الاتفاق مرتبطا فقط بالقضايا النووية. هل كان هذا القرار صائبا أم لا؟ هذا بحث تاريخي، لأن هذا القرار استغرق 14 سنة من المفاوضات التي أفضت أن تنحصر هذه المباحثات بالمسألة النووية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *