أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / النظام السعودي يعترف بوجود عجز في ميزانية النظام السعودي خلال التسعة شهور الماضية الى اكثر من 32 مليار دولار

النظام السعودي يعترف بوجود عجز في ميزانية النظام السعودي خلال التسعة شهور الماضية الى اكثر من 32 مليار دولار

كشفت وزارة المالية السعودية، اليوم الأحد، عن وصول العجز في ميزانية النظام السعودي خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري إلى 32.4 مليار دولار.

وياتي هذا الاعتراف مع تحذيرات سابقة ساقها مراقبون اقتصاديون بان التورط السعودي النتزايد في العدوان على اليمن سيكون سببا في زيادة ارقام العجز في الموازنة العامة بالاضافة الى النقص في عائدات النفط بسبب انخفاض اسعاره في السوق العالمية .
وأضافت الوزارة، في تقرير أصدرته حول مؤشرات أداء الميزانية العامة للمملكة، أنه حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2017، بلغت الإيرادات المالية 450.1 مليار ريال (120 مليار دولار)، بزيادة 23% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
بينما بلغت المصروفات 571.6 مليار ريال (152.4 مليار دولار)، مسجلة ارتفاعاً طفيفا بنسبة 0.4% مقارنة بالعام السابق. ومثَّلت المصروفات ما نسبته 64% من إجمالي الإنفاق السنوي. وحسب بيانات الوزارة، تراجع العجز بنسبة 40% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.
ومنذ منتصف 2014، تعاني أسواق النفط الخام من تخمة المعروض وتباطؤ الطلب؛ الأمر الذي دفع سعر برميل الخام للهبوط من 120 دولاراً، إلى حدود 60 دولاراً في الوقت الحالي.
ونتيجة لهذه التراجعات، سجلت ميزانية السعودية عجزاً لثلاث سنوات على التوالي، بلغ 17 مليار دولار في 2014، ثم صعد لذروته في 2015 إلى 97 مليار دولار، قبل أن يبلغ 79 مليار دولار في 2016.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وفاة رئيس مجلس ‏الأمناء في تجمع العلماء المسلمين في لبنان القاضي الشيخ أحمد الزين

اعلن في لبنان وفاة رئيس مجلس ‏الأمناء في تجمع العلماء المسلمين القاضي الشيخ أحمد الزين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *