أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / الملك سلمان وولي عهده يستعد لمصادرة اموال الامراء المعارضين واعوانهم من الوزراء والمسؤولين لاضعاف قدراتهم في قيادة انقلاب ضدهما

الملك سلمان وولي عهده يستعد لمصادرة اموال الامراء المعارضين واعوانهم من الوزراء والمسؤولين لاضعاف قدراتهم في قيادة انقلاب ضدهما

فور تنفذ عمليات الاعتقالات للامراء والوزراء المعارضين لولي العهد محمد بن سلمان ٫ أعلنت السلطات السعودية تجميد الحسابات البنكية للموقوفين في قضايا الفساد، حسبما ذكرت وزارة الإعلام ٫ وأضافت الوزارة أن “كل الأصول والممتلكات التي تشملها تحقيقات الفساد ستسجل باسم الدولة” والهدف من ذلك كما يؤكد تقرير لراديو اوستن الاوروبي هو اضعف القدرات المالية والاعلامية والسياسية للامراء والوزراء المتعاطفين معهم في قيادة وتنفيذ انقلاب ضد الملك سلمان وولي عهد محمد .

واستخدم الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز شعار مكافحة الفساد ٫ لتصفية المعارضين لتسلم ولده ولي العهد محمد بن سلمان منصب عرش البلاد ٫ لذلك اعلن عن تشكيل لجنة جديدة لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وشملت الاعتقالات 18 اميرا، من بينهم المليادير الوليد بن طلال، وأربعة وزراء حاليين وعشرات من الوزراء السابقين.
وفي سياق تصفية المعارضين اصدر الملك سلمان قرارا بعزل وزير الحرس الوطني الامير متعب بن عبد العزيز نجل الملك السابق الملك عبد الله بن عبد العزيز ، وقائد القوات البحرية.

النائب العام السعودي يمتلك ضوء اخضر من الملك وولي العهد باعتقال الامراء والوزراد المعارضين

وقال النائب العام السعودي الذي يرضخ لاوامر الملك سلمان وولي عهد محمد ٫ في بيان إن “المشتبه بهم يملكون الحقوق ذاتها والمعاملة ذاتها كأي مواطن سعودي” ٫ وأضاف النائب العام أن “منصب المشتبه به أو موقعه لن يؤثر على تطبيق العدالة”.
وتتمتع لجنة مكافحة الفساد بصلاحية إصدار مذكرات اعتقال بحق أفراد وفرض حظر السفر.
ويؤكد محللون سياسيون أن الاعتقالات تاتي في تحرك مباشر من ولي العهد لتعزيز قبضته على قاعدة السلطة في المملكة.
محمد بن سلمان ولي العهد السعودي: سلطات واسعة وتحديات كبرى
وكان يُنظر إلى متعب، ابن الملك الراحل عبد الله، على أنه وريث محتمل للعرش، وكان آخر فرد من فرع عبد الله في الأسرة المالكة يحتل منصبا رفيعا في الحكومة السعودية.

اعتقال صاحب اوسع امبراطورية للمال والاعلام الامير بن وليد بن طلال

ومن ابرز المعتقلين من الامراء بعد الامير متعب وزير الحرس الوطني ٫ هو الامير الوليد بن طلال، الذي يملك مجموعة قنوات روتانا وقناة سكاي نيوز العربية ٫ وفندق سافوي في لندن، من أغنى أغنياء العالم، بثروة تقدر بـ 17 مليار دولار، وفقا لمجلة “فوربس”.
وانخفضت أسهم شركة “المملكة القابضة”، التي يملكها الأمير، بنسبة 9.9 في المئة في سوق المال السعودي عقب الإعلان عن احتجاز مالكها.
وتعتبر الشركة من أهم المؤسسات الاستثمارية في المملكة. وبالإضافة إلى أبل وتويتر، تملك الشركة استثمارات في شركات عالمية كبرى مثل نيوز كوربوريشن، وبنك سيتي غروب، وسلسلة فنادق فور سيزونز، وخدمة “ليفت” لسيارات الأجرة ٫ ومن بين المعتقلين وزير المالية السابق إبراهيم العساف الذي يخضع للتحقيق.

ولي العهد محمد بن سلمان يبطش بالامراء المعارضين باسم التطوير !!

لم يسمع كثيرون خارج السعودية عن الأمير محمد بن سلمان قبل اعتلاء والده العرش في عام 2015. لكن منذ ذلك الحين، أصبح الأمير (32 عاما) أكثر الشخصيات تأثيرا في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.
وفي العام الماضي، كشف ولي العهد السعودي عن خطة ضخمة لإحداث تغييرات اجتماعية واقتصادية في المملكة التي يعتمد اقتصادها بشدة على تصدير النفط. وتعهد أمام مؤتمر اقتصادي في الرياض بـ”القضاء على بقايا التطرف قريبا جدا”.
وجاء نبأ الاعتقالات بعد ساعات فقط من إصدار أمر ملكي بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد من أجل متابعة قضايا المال العام ومكافحة الفساد.
وأشار المرسوم الملكي لتشكيل اللجنة إلى أنه جاء “نظراً لما لاحظناه ولمسناه من استغلال من قبل بعض ضعاف النفوس الذين غلبوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة، … مستغلين نفوذهم والسلطة التي اؤتمنوا عليها في التطاول على المال العام وإساءة استخدامه واختلاسه متخذين طرائق شتى لإخفاء أعمالهم المشينة”.
وتضم اللجنة الجديدة روؤساء هيئة الرقابة والتحقيق، والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وديوان المراقبة العامة وجهاز أمن الدولة إضافة إلى النائب العام.
ويتفق المراقبون على ان الامير محمد بن سلمان يستخدم خططه الاصلاحية غطاء لتصفية خصومه من الامراء وتنفيذا لرغبات الادارة الامريكية في زيادة استثمار المليارات السعودية في الشركات الامريكية وهو ما يضمن له المضي في تصفية معارضيه من الامراء بضود اخضر امريكي ٫ فيما رات اذاعة راديو اوستن الاوروبي في تقرير لها ت هده الاعتقالات بداية التصدع الحقيقي لاسرة ال سعود وتوقع تقرير راديو اوستن الاوروبي نقلا من دوائر مخابرات اوروبية ان تشهد السعودية عمليات تمرد عسكري واغتيلات وتصفيات للامراء السعوديين واعلان عن وفاة بعضهم بشكل مفاجئ .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *