أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / الاتفاق النووي الايراني مع السداسية / الرئيس روحاني : سنبقى ملتزمين بالاتفاق النووي طالما لم يضر بمصالحنا والتصرفات الامريكية تزعزع استقرار المنطقة

الرئيس روحاني : سنبقى ملتزمين بالاتفاق النووي طالما لم يضر بمصالحنا والتصرفات الامريكية تزعزع استقرار المنطقة

اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني أن إيران ستبقى ملتزمة بالاتفاق النووي طالما تحقق مصالحها من هذا الاتفاق ٫ مشددا على إن التصرفات الأمريكية لا تساعد على أمن واستقرار المنطقة.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس روجاني المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ” امانو ” منوها الى أن مكافحة الإرهاب هي من الأهداف المهمة في المنطقة كما أن شعوب المنطقة تنظر الى الاستقرار والأمن كأمر بالغ الأهمية بالنسبة لها.
ونوه الرئيس روحاني الى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ٫ لعبت دورا إيجابيا وبناءا في طريقة تنفيذ وحفظ الاتفاق النووي وأضاف: “التعاون بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية هو تعاون كامل وملفت للإنتباه”.
ولفت رئيس الجمهورية الى أن إيران، وفي إطار ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والاحكام الدولية والاتفاق النووي، مستعدة لتعزيز تعاونها مع الوكالة مضيفا: “نملك إرادة من أجل تعاون طويل الأمد مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضمن إطار الأحكام والقوانين الدولية وأمل استنادا الى التعاون الإيراني الكامل خلال السنوات الأخيرة أن تعلن الوكالة بأقرب فرصة ممكنة عن النتيجة النهائية المبنية عل سلمية البرنامج النووي الايراني”.
واضاف قائلا: “كما أعلنا سابقا فإن الجمهورية الإسلامية لن تكون البلد الذي يخرج من الاتفاق النووي أولا وسنبقى ملتزمين بالاتفاق النووي طالما استطعنا أن نستفيد من المصالح المدونة في هذا الاتفاق”.

وشدد روحاني على أن مكانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكمن في كونها مؤسسة دولية مهمة لدى الرأي العام العالمي على أساس أنها لا تتأثر بالقوى العالمية، وتمارس نشاطاتها بمهنية، وقال: “لن نقبل أن يتعرض مسؤولي الوكالة للضغط وتأثير القوى الخارجية”.
واضاف روحاني : “لا يجب أن نسمح بالتعرض للاتفاق النووي بوصفه إنجازا مهمًّا ويجب عبر التعاون الواسع أن نبقي على هذا الوثيقة الدولية المهمة”.
وقال الرئيس روحاني : أن إيران تتوقّع من الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تضع الإمكانات العلمية، الزراعية، الأمنية والطبية نفسها كتلك الإمكانات التي تضعها هذه الوكالة في تصرف الدول المتعهدة بالضمانات ومعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.
واكّد رئيس الجمهورية أنه لا يستطيع أي بلد أن يتعاطى كما يشاء مع الاتفاقات الدولية المتعددة الأطراف وقال: “تقوية الأحكام والقوانين والمعاهدات الدولية هو أمر مهم للغاية”.
بدوره اعتبر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بان الاتفاق النووي هو اتفاق جيد للغاية وقال: “بناء على الجهود المشتركة، يمكننا أن نؤكّد بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ملتزمة بتعهداتها تجاه الاتفاق النووي والأحكام الدولية”.
وقال روحاني : أن أغلب القوى العالمية تدعم الجو الناتج عن الاتفاق النووي، وأضاف: “تنفيذ التعهدات والتزام كافة الأطراف بالاتفاق النووي له دور أساسي وحيوي في استقرار ومستقبل الاتفاق النووي”.
بدوره رحب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ” أمانو ” مجددا بالتزام الجمهورية الإسلامية بهذا الاتفاق مشددا على أن الوكالة الدولية للطاقة تبني مواقفها على أساس الحيادية وستقدّم تقاريرها بما ينطبق مع الوقائع والحقائق.
كما وأكّد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية على دعمه لمشاريع الأبحاث في إيران مشددا على ضرورة تعزيز التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مختلف المجالات مختتما بالقول: “أرحب بتواجد المتخصصين الإيرانيين من أجل تولّي مسؤوليّات إدارية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *