أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / استفتاء انفصال كردستان / القوات العراقية تحرر 40 بئرا نفطية غرب الموصل كانت قد فرضت قوات البيشمركة سيطرتها عليها

القوات العراقية تحرر 40 بئرا نفطية غرب الموصل كانت قد فرضت قوات البيشمركة سيطرتها عليها

فرضت القوات الاتحادية العراقية سيطرتها على 40 بئرا نفطية كانت لدى قوات البيشمركة، غرب الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق.

وقال الرائد همام العبدلي من وحدة الهندسة العسكرية التابعة للجيش العراقي، قوله: “القوات المشتركة استطاعت خلال العمليات العسكرية التي نفذتها مؤخرا في ناحية زمار التابعة لقضاء تلعفر، ضمن مهام فرض سلطة القانون على المناطق المتنازع عليها، استطاعت السيطرة على 40 بئرا نفطية من أصل 44 بئرا في المنطقة”.
وأضاف العبدلي: “الحكومة المركزية أرسلت طواقم هندسية مختصة بعمليات تشغيل الآبار من أجل مواصلة استخراج النفط دون توقف”، مشيرا إلى أن “القوات العراقية تعمل على توفير الحماية اللازمة لطواقم الهندسة النفطية من أجل تنفيذ مهامها، دون صعوبات “.
يذكر أن التوتر بين الحكومة العراقية وإقليم الشمال، تصاعد إثر إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في سبتمبر/ أيلول الماضي.
وتمكنت القوات العراقية خلال حملة أمنية منتصف أكتوبر/تشرين الأول الجاري، من فرض سيطرتها على أغلب المناطق المتنازع عليها مع الإقليم، والتي من ضمنها محافظة كركوك، دون أن تبدي قوات البيشمركة أي مقاومة ٫ بعدما اضطرت الحكومة الاتحادية في بغداد الرد على اصرار مسعود البرزاني في المضي في تنفيذ استفتاء انفصال كردستان شمال العراق بدعم اسرائيلي بالرغم من معارضة الحكومة المركزية والمحكمة الاتحادية ومعارضة البرلمان الاتحادي لهذا الاستفتاء بالاضافة الر رفض اقليم ودولي بهذا الاستفتاء .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الجيش الايراني: اي تعرض صهيوني سيواجه برد حازم يجعله يندم على فعلته

قال القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية اللواء “عبد الرحيم موسوي” بأن أي اعتداء صهيوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *